تمضي سينومي سنترز، الشركة الرائدة في إدارة مراكز التسوق في السعودية، قدماً نحو تحقيق رؤيتها الطموح بجعل مركزها التجاري الجديد «جوهرة الرياض» من أفضل خمس وجهات للبيع بالتجزئة في منطقة الخليج.

المركز المقرر افتتاحه في عام 2025، من المتوقع أن يكون الأكبر في السعودية، حيث سيغطي مساحة تعادل 70 ملعب كرة قدم ويخلق أربعة آلاف فرصة عمل جديدة، ما يساهم في تعزيز الاقتصاد المحلي وترسيخ وضع المملكة كمحور تجاري رئيسي في المنطقة.

الابتكار والرفاهية بمعايير عالمية

يقول برونو وهبي، الرئيس التنفيذي للعمليات في سينومي سنترز، «هدفنا هو أن تكون جوهرة الرياض نموذجاً للمراكز التجارية العالمية، مع التركيز على الرفاهية والترفيه».

وتابع «هدفنا من جوهرة الرياض أن يكون من أكبر وأفضل الوجهات الترفيهية بالمملكة وضمن الخمسة الأوائل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ولنحقق هذا الهدف نعمل على العديد من الميزات، منها أول وجهة فاخرة بمواصفات عالمية. وسيضم المشروع 30 علامة تجارية عالمية غير متاحة في المملكة».

من بين العلامات التجارية التي سيستقطبها المركز تسلا، كما سيقدم ميزات فريدة مثل عروض ثلاثية الأبعاد وقاعات طعام تقدم عروض الطهي الحي.

وفي ظل الزيادة العالمية في التجارة الإلكترونية، تتبع سينومي سنترز نهجاً مبتكراً للتغلب على التحديات، باستخدام الاستراتيجيات المتعددة القنوات التي تدمج التجربة الإلكترونية مع التجربة التقليدية في المركز، وهو ما يعكس الاستفادة من الدروس المستقاة من التجارب العالمية.

ومن المخطط أن يستضيف المركز مزودي خدمات ترفيهية من الولايات المتحدة وأوروبا ودبي.

تحديات عالمية تواجهها المراكز التجارية

يواجه قطاع المراكز التجارية عالمياً تحديات بسبب صعود سوق التجارة الإلكترونية والذي يشهد ارتفاعاً ملحوظاً في الطلب من المستهلكين. ومع ذلك، تتصدى سينومي سنترز لهذه التحديات من خلال استغلال التكنولوجيا والاستفادة من التجارب العالمية.

وقال وهبي «تعلمنا من التجارب العالمية، على سبيل المثال، في الولايات المتحدة، أصبحت التجارة الإلكترونية تشكل ربع سوق التجزئة. ومع ذلك، فإن الوجهات الترفيهية التي تقدم ميزات فريدة ليست مهددة؛ بل على العكس، فإن أداءها قد تحسن مقارنةً بالفترة التي سبقت جائحة كورونا وقبل نمو سوق التجارة الإلكترونية».

يعطي مطورو جوهرة الرياض الأولوية للتوجه الرقمي، ويدمجون التكنولوجيا في كل جوانب تجربة التسوق.

ومن خلال استراتيجية متعددة القنوات، يمكن للمتسوقين حجز العناصر التي يرغبون بها من المنزل عبر موقع مخصص ومن ثم زيارة جوهرة الرياض لتجربة وشراء المنتجات شخصياً. كما يمكن للمتسوقين داخل المركز إرسال مشترياتهم إلى المنزل من خلال خدمة يقدمها المركز.

نمو تؤكده الأرقام

يقول وهبي «نركز حالياً على ثلاث وجهات كبرى، واحدة منها هي جوهرة الرياض. ستفتتح جوهرتا جدة والخبر أبوابهما في عامي 2025 و2027 على التوالي».

تمتلك سينومي سنترز 22 مركزاً تجارياً في أنحاء المملكة، بقيمة أصول تبلغ وفقاً للسعر السوقي 18.5 مليار ريال سعودي. وقد ارتفع صافي ربح الشركة في 2023 بنسبة 50 في المئة.

زاد عدد الزوار في 2023 بنسبة 20 في المئة، ليصل إلى 124 مليون زائر، وهو ما يعادل ثلاثة أضعاف سكان السعودية.

ولا توجد خطط توسع خارجي حالياً لسينومي سنترز التي يتركز اهتمامها على السعودية، التي «من بين الدول الأسرع نمواً في العالم»، وفقا لوهبي.

نما الاقتصاد السعودي 3.2 في المئة في 2021 و8.7 في المئة في 2022، لكنه انكمش قليلا، 0.9 في المئة، في 2023.

تجاوز عدد سكان السعودية 32 مليون نسمة في 2022، ما يظهر متوسط نمو سنوي قدره 2.5 في المئة منذ عام 2010.

استثمار بعوائد مرتفعة متوقعة

تتجاوز تكلفة المشروع 2.7 مليار ريال سعودي (720 مليون دولار)، مع توقعات تحقيق عائدات تفوق الـ500 مليون ريال في العامين الأولين من الافتتاح.

وقال وهبي «لدينا ثلاث وجهات كبرى قيد التطوير، وجوهرة الرياض أبرزها».

وفي إطار الاستعداد لمعرض إكسبو 2030 العالمي، تهدف السعودية إلى جذب 100 مليون سائح سنوياً وتأمين استثمارات أجنبية بقيمة 100 مليار دولار.

وتعد جوهرة الرياض، التي ستضم مناطق عامة حيث يمكن للشباب عرض الأعمال الفنية وغيرها من المشاريع، بتعزيز هذه الأهداف من خلال تقديم وجهة تسوق وترفيه على مستوى عالمي.