يواصل قطاع السفر والطيران العالمي تعافيه، لكن حركة التعافي التي أصبحت أكثر جدية منذ إبريل نيسان 2022، يشوبها حتى الآن الكثير من القلق والضغوطات الناتجة عن التفاوت ما بين قدرة شركات الطيران والمطارات على استعادة طاقاتها، وبين النمو الكبير في حركة السفر.

بعد عامين من الطلب المكبوت على السفر باتت الحركة كبيرة، وخلال الفترة الماضية وتحديداً في 2021 ظهر مصطلح جديد يدعى «السفر الانتقامي».

وكشف تقرير جديد لمؤسسة «أو إيه جي» الدولية المزودة لبيانات شركات الطيران والمطارات، عن بيانات أكثر الشركات والمطارات دقة في المواعيد حول العالم.

فجوة بين الأميركيتين

وسلّط التقرير الضوء على التزام الشركات والمطارات حسب المناطق، ليُظهر الفجوة بين أميركا اللاتينية وأميركا الشمالية، إذ تمكنت شركات الطيران في أميركا اللاتينية من تشغيل ثماني رحلات من كل عشر رحلات في الوقت المحدد، مقارنة بأميركا الشمالية التي تمكنت من تشغيل سبع رحلات فقط من أصل عشر رحلات في الوقت المحدد، لكن معدلات إلغاء الرحلات في أميركا الشمالية كانت أفضل ومنخفضة للغاية، إذ تم إلغاء 0.03 في المئة فقط من الرحلات في المتوسط عام 2022، مقارنة بنسبة إلغاء وصلت إلى 1.12 في المئة من الرحلات في أميركا الجنوبية.

آسيا تتصدر نسب إلغاء الرحلات

وفي منطقة أسيا والمحيط الهادئ، سجلت عمليات الإلغاء أعلى مستوى لها عالمياً بواقع 4.2 في المئة من الرحلات، متأثرة بعمليات الإغلاق المستمرة في الصين، وإعادة فتح أبطأ في جميع أنحاء المنطقة مقارنة بالمناطق الأخرى، وبلغت نسبة الدقة في رحلات الطيران إلى 78.96 في المئة.

عام صعب على أوروبا

وشهدت أوروبا أيضاً عاماً صعباً، حيث بلغ معدل الالتزام بالمواعيد أقل من 74 في المئة في عام 2022، وثاني أعلى معدل للإلغاء بعد منطقة آسيا والمحيط الهادئ، مع إلغاء 1.27 في المئة من الرحلات. ويمثل ذلك انخفاضاً بضع نقاط مئوية عن المتوسط الأوروبي في عام 2019 عندما كان معدل دقة الرحلات عند 76.97 في المئة.

وفي الشرق الأوسط وإفريقيا، وصلت نسبة الدقة في مواعيد رحلات الطيران إلى 77.44 في المئة، فيما بلغت نسبة إلغاء الرحلات مستوى 0.89 في المئة.

ويتناول التقرير تصنيفات الأداء لشركات الطيران والمطارات من ناحية الالتزام بالمواعيد وإلغاء الرحلات، بما في ذلك أفضل 20 شركة طيران في جميع أنحاء العالم، وأفضل 20 شركة طيران كبرى، وأفضل 20 شركة طيران منخفضة التكلفة، وأفضل 10 شركات طيران حسب المنطقة.

كما يتضمن الأداء في الوقت المحدد للمطارات تصنيفات لأفضل 20 مطاراً في جميع أنحاء العالم، وأفضل 20 من المطارات الكبرى، وأفضل 10 مطارات حسب المنطقة.

تصنيفات خطوط الطيران من حيث الدقة في المواعيد

تصدرت «أول نيبون» اليابانية للطيران قائمة أفضل 20 شركة طيران كبرى في العالم بدقة 88.79 في المئة، فيما بلغت نسبة إلغاء الرحلات لديها 1.36 في المئة. تلتها الخطوط الجوية اليابانية بدقة بلغت 88.07 في المئة فيما بلغت نسبة إلغاء الرحلات لديها نحو 1.51 في المئة.

أما على قائمة أفضل 20 شركة بالإجمال، فقد حلت «غارودا إندونيسيا» في الصدارة بنسبة بلغت 95.63 في المئة ونسبة الإلغاء بلغت 0.61 في المئة. وضمن القائمة في المركزين التاسع شعر والعشرين، حلت شركتان من الشرق الاوسط، وتحديداً من الإمارات، هما «الاتحاد للطيران» و«الإماراتية» بنسبة دقة بلغت 81.4 في المئة و81.13 في المئة على التوالي.

وفي ما يخص شركات الطيران منخفضة التكلفة، حلت «يورو وينغز» في الطليعة بنسبة دقة وصلت إلى 95.26 في المئة لكن نسبة الإلغاء كانت مرتفعة نسبياً عند 3.49 في المئة.