كشف تقرير أعده موقع Finbold عن تراجع حاد في عدد التطبيقات الذكية المدرجة في متجر أبل للتطبيقات App Store خلال الربع الثالث من عام 2022، هو الأكبر منذ الربع الثالث من عام 2015.

بحسب التقرير، فقد وصل عدد تطبيقات متجر أبل 1,642,759 فقط مقابل 2,184,456 سُجلّت خلال الربع الثاني من العام نفسه، ما يعني عدم توفر أكثر من نصف مليون تطبيق من المتجر بواقع 24.79% خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

قارن التقرير بين عدد التطبيقات على متجر أبل وتلك المُتاحة عبر منافسه Google Play الخاص بنظام تشغيل أندرويد، إذ وصل عدد تطبيقات Google Play إلى 3,553,050 خلال الربع الثالث من عام 2022، وهو أكثر من نصف التطبيقات المُتاحة على متجر شركة Apple.

جاء متجر التطبيقات الذكية المُتاح من قِبل شركة أمازون في المرتبة الثالثة بواقع 483,328 تطبيقاً.

في أبريل الماضي، أصدرت شركة أبل بياناً أوضحت فيها أن سياساتها الهادفة للحفاظ على جودة التطبيقات المدرجة في متجرها تستهدف التطبيقات التي فشلت في اتباع شروط الشركة، أو التطبيقات التي يم يتم تحميلها من قبل المُستخدمين على مدار عام كامل، إضافة إلى التطبيقات التي لم يعمل مطوروها على تحديثها خلال السنوات الثلاث الماضية.

في بيانها، أكدت شركة أبل أنها تقوم بإخطار مطوري التطبيقات غير الفعّالة قبل حذفها من المتجر، في محاولة أخيرة لدفعهم على تحديثها، مؤكدة أن الهدف من هذه السياسة هو “تقديم خدمات عالية الجودة للمستخدمين”.

خلال شهري فبراير ومارس 2022 وبالتزامن مع بدء الحرب بين روسيا وأوكرانيا، أظهرت البيانات إزالة متجر أبل آلاف التطبيقات في عدد من الدول، تقدمتها روسيا وروسيا البيضاء فيما جاءت أوكرانيا في المرتبة الثالثة. أزال المتجر كذلك آلاف التطبيقات من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان>

في شهر سبتمبر/أيلول الماضي، أفادت رويترز أن الدائرة الاتحادية لرقابة الاتصالات وتقنية المعلومات والإعلام طلبت توضيحاً من شركة أبل بعد أن تم حذف التطبيق الخاص بشبكة VK الروسية للتواصل الاجتماعي من متجر أبل، خصوصاً أن الشبكة تحظى بشعبية كبيرة في روسيا، إذ يصل عدد مستخدميها إلى أكثر من 75 مليون شخص.

بدورها أوضحت شركة أبل أن القرار كان التزاماً بقوانين الدول الغربية التي تعمل فيها الشركة، بعد فرض عقوبات اقتصادية على أطراف وجهات مرتبطة بالحكومة الروسية غداة الحرب على أوكرانيا.

تاريخ النشر: 11 نوفمبر 2022

تاريخ اخر تحديث :11 نوفمبر 2022

اشترك في النشرة الأسبوعية للحصول على أخبار المال والأعمال التي تحتاج إليها.