حققت عملية بيع أسهم الملياردير الهندي غوتام أداني، البالغة 2.5 مليار دولار اكتتاباً كاملاً يوم الثلاثاء، إذ ضخ المستثمرون الأموال في شركته الرائدة «أداني إنتربرايز»، رغم نشر تقرير يزعم وجود تلاعب في الأسهم والاحتيال المحاسبي.

لعملية بيع الأسهم أهمية بالغة بالنسبة للملياردير الهندي، حيث ستساهم في خفض ديون المجموعة، كما أن نجاح الاكتتاب سيُنظر إليه على أنه مؤشر على ثقة المستثمرين، في وقت يواجه فيه أداني واحدة من أكبر التحديات في تاريخه المهني.

وعلى الرغم من تغطية الطرح الأساسي بنسبة 30 في المئة الأسبوع الماضي، جذب أكبر طرح ثانوي للأسهم في الهند ثلاثة في المئة فقط يوم الاثنين، وسط مخاوف من انهيار الأسهم، لكن يوم الثلاثاء جرى الاكتتاب في إجمالي الأسهم بالكامل، من قبل المؤسسات الاستثمارية والشركات الأجنبية، في حين ظلت مشاركة المستثمرين الأفراد وموظفي أداني في عملية الطرح منخفضة.

وقال ليونارد لو، كبير محللي الائتمان في «Lucror Analytics Singapore»، إن «نجاح الاكتتاب في أسهم (أداني إنتربرايز) يبعث برسالة طمأنينة للمستثمرين، لأنه يشير ضمنياً إلى أن الشركة لا تزال تحظى بدعم المستثمرين المؤسسيين».

اتهامات بالاحتيال لأداني

أُغلق باب الاكتتاب بعد أيام من مواجهة أداني اتهامات من شركة «هيندينبرغ ريسيرش»، تزعم وجود عمليات احتيال وتلاعب في أسواق الأسهم وغسل أموال.

ألحق ذلك خسائر تراكمية قدرها 65 مليار دولار بأسهم مجموعة أداني التي زعمت أن التقرير لا أساس له من الصحة.

وأُغلقت عملية الاكتتاب في أسهم أداني عند 2,973.9 روبية، وهو أقل من الحد الأدنى لنطاق سعر البيع البالغ 3112 روبية.

وارتفع إجمالي دين مجموعة «أداني إنتربرايز» في السنة المالية المنتهية في 31 مارس آذار 2022 بنسبة 40 في المئة إلى 2.2 تريليون روبية (26.83 مليار دولار).

كان أداني قد قال مراراً في الأيام الأخيرة إن المستثمرين يدعمونه في عملية طرح الأسهم، وأوردت «رويترز» أن المصرفيين الذين يديرون العملية فكروا في وقت ما في تعديل سعر الإصدار أو تمديد البيع.

وبلغ طلب المستثمرين الأفراد نحو 10 في المئة فقط من الأسهم المعروضة، وأظهرت البيانات أن الطلب جاء في الغالب من مستثمرين من المؤسسات الأجنبية.

وأعلنت الشركة «العالمية القابضة» الإماراتية يوم الاثنين استثمارها 1.4 مليار درهم إماراتي (400 مليون دولار) في الطرح الثانوي لشركة «أداني إنتربرايز»، وذلك من خلال شركتها التابعة «Green Transition Holding» المحدودة.

وأشار الرئيس التنفيذي للشركة الإماراتية، سيد بصر شعيب، إلى أن «العالمية القابضة» ترى «إمكانات قوية للنمو من منظور طويل الأجل وقيمة مضافة لمساهميها في هذا الاستثمار».

والصفقة هي الاستثمار الثاني من نوعه الذي تبرمه «القابضة» مع «أداني» الهندية، بعد استثمارها العام الماضي 7.3 مليار درهم (نحو ملياري دولار) في ثلاث شركات تابعة لمجموعة الملياردير الهندي، وجميعها مدرجة في بورصات هندية.