بدأ تحالف يضم شركة «مصدر» الإماراتية مع شركات «توتال للطاقات» (TotalEnergies)، و«سيمنس للطاقة» (Siemens Energy)، و«ماروبيني» (Marubeni)، يوم الأربعاء، إجراءات الحصول على التراخيص اللازمة للتصديق على مسار جديد لإنتاج وقود الطيران المستدام من غاز الميثانول؛ بهدف توظيف الهيدروجين الأخضر في إنتاج وقود مستدام للطائرات.

يأتي ذلك ضمن مبادرة تجريبية لإنتاج وقود مستدام وأخضر للطائرات، يتعاون فيها التحالف مع دائرة الطاقة- أبوظبي والاتحاد للطيران ومجموعة لوفتهانزا وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا.

ويلبي هذا المسار -الذي تقوده شركة «مصدر»- طلب السوق العالمية على وقود طائرات مستدام ودعم جهود إزالة الانبعاثات الكربونية في قطاع الطيران.

ولم يحصل مسار تحويل الميثانول إلى وقود طائرات على المصادقة من قبل، بسبب اعتماده على تقنيات محدّدة لم يسبق دمج مكوناته معاً من قبل لإنتاج وقود مستدام للطائرات.

من المقرر أن يعمل التحالف مع الجهات المانحة للتراخيص بشأن تقنية تحويل الميثانول إلى وقود طائرات لمصادقة هذا المسار الجديد في أقرب وقت ممكن.

ويسهم الاعتماد التدريجي لمثل هذا الحل في الخفض والحد من الانبعاثات الكربونية للنقل الجوي بمقدار كبير، وقد تصل نسبة الحد من الانبعاثات إلى 80 في المئة خلال مراحل الإنتاج المختلفة في حال تصنيع الوقود من النفايات والمخلفات.