أعلنت شركة أدنوك «بترول أبوظبي الوطنية» في بيان صحفي صادر عن الشركة يوم الأربعاء، عزمها طرح حصة أقلية تمثل نسبة 15 في المئة من أسهم «أدنوك للإمداد والخدمات» الشركة العاملة في مجال الشحن والخدمات اللوجستية البحرية لقطاع الطاقة، في سوق أبوظبي للأوراق المالية.
وبحسب البيان فإنه من المتوقع أن يبدأ الاكتتاب على أسهم الطرح بتاريخ 16 مايو أيار الجاري، بعد الحصول على موافقات الجهات التنظيمية المختصة والاعتبارات الأخرى.
وشركة «أدنوك للإمداد والخدمات» هي ذراع الشحن والخدمات اللوجستية لمجموعة أدنوك، وتقدم الشركة خدمات لوجستية وبحرية لأنشطة المجموعة.

الشركة السادسة

وقال خالد الزعابي، رئيس الشؤون المالية في أدنوك، في بيان الشركة «هذه هي الشركة السادسة التي تطرح أدنوك حصة أقلية من أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية».
وأضاف «يمثل الطرح المخطط تنفيذه إنجازاً مهماً آخر لدولة الإمارات وأدنوك حيث سيساهم في ترسيخ مكانة الشركة ودورها المحوري في تحفيز نمو وتطور سوق أبوظبي للأوراق المالية».
وإضافةً إلى علاقتها مع مجموعة أدنوك، تقدم «أدنوك للإمداد والخدمات» خدماتها إلى أكثر من 100 عميل عالمي في أكثر من 50 دولة من خلال أسطول يضم أكثر من 500 قطعة بحرية من بينها 245 سفينة تملكها الشركة.

وقال القبطان عبد الكريم المصعبي، الرئيس التنفيذي لشركة «أدنوك للإمداد والخدمات» إن الشركة «مكون رئيس في منظومة الطاقة في دولة الإمارات، حيث توفر البنية التحتية والخدمات اللوجستية الحيوية لإنتاج ونقل منتجات الطاقة إلى العملاء في جميع أنحاء العالم، وتقدم الشركة حلولاً تنافسية من حيث التكلفة ومستدامة لقطاع الخدمات اللوجستية والطاقة البحرية من خلال ثلاثة قطاعات أعمال رئيسة تتمثل في الشحن والخدمات اللوجستية المتكاملة والخدمات البحرية».
وأضاف: «يوفر الاكتتاب العام فرصة مهمة لتسريع نمو الشركة، بما يدعم استراتيجية أدنوك الطموحة للنمو والتطور، ويساهم في تعزيز قدرات الشركة على توسعة نطاق الخدمات التي تقدمها لعملائها واستكشاف مناطق جغرافية وقطاعات أعمال جديدة».
وفقاً للنتائج المالية غير المدققة، تُقدر إيرادات الشركة بنحو 8.4 مليار درهم (2.3 مليار دولار) في عام 2022، فيما تُقدر الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين 2.2 مليار درهم (599.3 مليون دولار) للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر كانون الأول 2022.
وبحسب البيان تهدف «أدنوك للإمداد والخدمات» لدفع توزيعات أرباح تبلغ قيمتها 954.9 مليون درهم (260 مليون دولار أمريكي) عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023، كما تتوقع الشركة زيادة توزيعات الأرباح بنسبة 5 في المئة سنوياً على المدى المتوسط.