أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية « أدنوك»، يوم الخميس فتح باب الاكتتاب العام لأسهم وحدتها «أدنوك للغاز» في سوق أبوظبي للأوراق المالية، بنطاق سعري بين 2.25 درهم (0.6 دولار) و2.43 درهم للسهم، لتدور قيمة الأسهم الإجمالية بين 47 و50.8 مليار دولار.

تستهدف شركة الطاقة الوطنية العملاقة جمع نحو ملياري دولار من طرح أربعة في المئة من أسهم «أدنوك للغاز»، أو 3.07 مليار سهم.

تغطية الطرح الأولي

خصص العديد من الصناديق، من بينها صندوق أبوظبي للتقاعد وجهاز الإمارات للاستثمار، 850 مليون دولار للاكتتاب كمستثمرين أساسيين في الطرح الأولي.

وتمت تغطية طرح وحدة «أدنوك للغاز» في غضون ساعات من فتح الدفاتر، في إشارة إلى أن الطلب من مستثمري الأسهم على عمليات الاكتتاب في الخليج لا يزال قوياً، وفقاً لرويترز.

توقعت الشركة الإماراتية الإعلان عن سعر الطرح النهائي في الثالث من مارس آذار، على أن يبدأ الإدراج والتداول في 13 مارس آذار.

أدنوك للغاز

تأسست «أدنوك للغاز» من دمج عمليات «أدنوك لمعالجة الغاز» و«أدنوك للغاز الطبيعي المسال» و«أدنوك للغازات الصناعية»، وبدأت العمل في أول يناير كانون الثاني 2023، لتتولى مسؤولية عمليات الصيانة والتشغيل والتسويق لشركات «أدنوك» العاملة في مجال الغاز الطبيعي والغاز المسال والغازات الصناعية.

و«أدنوك للغاز» ركيزة أساسية في طموحات دولة الإمارات لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، وأن تصبح مُصدّراً رئيسياً للأسواق العالمية، إذ تلبي الشركة نحو 60 في المئة من احتياجات الإمارات للغاز.

وتستهدف الشركة زيادة طاقتها الإنتاجية إلى عشرة مليارات قدم مكعبة يومياً، وتملك مُنشآت إسالة بطاقة معالجة تبلغ 29 مليون طن في السنة، بحسب الموقع الإلكتروني للشركة.

حققت «أدنوك للغاز» 21.1 مليار دولار إيرادات معدلة لفترة الأشهر العشرة المنتهية في أكتوبر تشرين الأول من العام الماضي.

(الدولار = 3.672 درهم إماراتي)