أطلقت «أدوبي» يوم الثلاثاء مجموعة نماذج مزوّدة بالذكاء الاصطناعي التوليدي باسم «فايرفلاي»، تسمح للمستخدمين بإنتاج الصور الفنية بناء على أوامر مكتوبة للبرنامج.

رغم أن النسخة المتاحة حالياً من «أدوبي فايرفلاي» تجريبية ومتوفرة للمستخدمين الذين تقدموا بطلبات خاصة، تخطط «أدوبي» لإضافة مجموعة الأدوات لحزمة برامجها المعروفة، مثل «فوتوشوب» و«إلاستريتور» وغيرهما.

.

في إعلانها عن الأداة الجديدة، التي تنضم لمجموعة من برمجيات الذكاء الاصطناعي التوليدي التي شاعت منذ بداية العام، أكّدت «أدوبي» أنها درّبت الأداة الذكية باستخدام مخزون الصور الخاص بها، إضافة إلى صور متاحة للاستخدام المفتوح عبر الإنترنت، دون أن تستخدم قطعاً فنيّة لا تملك حق الانتفاع منها، وذلك ردّاً على مخاوف تعدّي أدوات التعلم الذاتي على حقوق الملكية الفكرية لفنانين تُستخدم الآلاف من أعمالهم الفنية للتدرب على إنتاج صور مماثلة.

كذلك تمنح أدوات «أدوبي فايرفلاي» مستخدميها خيار منع البرنامج من التعلّم الذاتي من خلال الصور التي ينتجونها، حتى يحتفظ كل منهم بأسلوبه الفنيّ الخاص.

ريشة محرّك البحث «بينغ»

في غضون ذلك، تستكمل «مايكروسوفت» إضافة الذكاء الاصطناعي التوليدي لخدماتها.

فبعد إضافة «تشات جي بي تي» على محرّك البحث «بينغ» وتقديم نسخة جديدة من حزمة خدماتها المكتبية باسم «كوبايلوت»، أضافت الشركة هذا الأسبوع خدمة جديدة على «بينغ»، تُمكّن المستخدمين من إنتاج الصور وفق أوامر نصيّة.

أداة «بينغ» لتوليد الصور
أداة «بينغ» لتوليد الصور

تستفيد الخدمة الجديدة من أداة ذكاء اصطناعي سابقة طوّرتها شركة «أوبن ايه آي» الأميركية باسم Dall-E، والتي كانت حقّقت نجاحاً ملحوظاً في سبتمبر أيلول 2022 وحصلت على قرابة مليون مستخدم، لكنها لا تدعم حتى الآن سوى الأوامر المكتوبة باللغة الإنجليزية.

أداة «بينغ» لتوليد الصور
أداة «بينغ» لتوليد الصور لا تدعم سوى اللغة الإنجليزية

تنضم الخدمتان الجديدتان إلى تجارب سابقة كانت نجحت في توظيف الذكاء الاصطناعي لابتكار الأعمال الفنيّة، مثل «Midjourney» و«Stable Diffusion».