أنهت شركة “أديداس” الألمانية لتصنيع السلع الرياضية تعاونها مع كانيي وست مغني الراب المعروف أيضا باسم “يي”.

وتوقعت أديداس في بيان أصدرته اليوم أن يكون لخطوتها هذه تأثير سلبي قصير المدى يقدر بنحو 250 مليون يورو من صافي ربح الشركة في عام 2022.

وأوضحت الشركة أنها المالك الوحيد لجميع حقوق التصميم للمنتجات الحالية إضافة إلى تشكيلات الألوان السابقة والجديدة في إطار تلك الشراكة.

ووصفت أديداس في بيانها “تصريحات وأفعال “يي” الأخيرة بأنها غير مقبولة ومليئة بالكراهية وخطيرة”.وأكدت أنها لا تتسامح مع معاداة السامية أو أي نوع آخر من خطاب الكراهية.

وأوضحت الشركة أنها اتخذت بعد دراسة متأنية قرارا بإنهاء شراكتها مع “يي” على الفور، والتوقف عن إنتاج منتجات تحمل علامة “ييزي”، ووقف جميع المدفوعات لـ”يي” وشركاتها، مضيفة أنها ستوقف أعمال “أديداس-ييزي” بأثر فوري.

وأثار وست الجدل في الشهور الماضية من خلال إعلانه إنهاء شراكات كبرى واصطدامه مع مشاهير آخرين على وسائل التواصل الاجتماعي، ثم اعلان شركتي “غاب” للملابس وعلامة “بالنسياغا” للأزياء الفاخرة التابعة لمجموعة “كرينغ” قطع علاقتهما به.

وجرى تقييد حسابيه على تويتر وإنستجرام، وأعلنت منصتا التواصل الاجتماعي أنهما ستحذفان منشوراته التي ندد بها مستخدمو الإنترنت وقالوا إنها معادية للسامية.

وسجلت أسهم أديداس التي أثقلها الجدل تراجعاً بنسبة 3.2% في تعاملات فرانكفورت، مسجلة أدنى مستوى لها منذ أبريل 2016.

وكان التعاون مع كاني ويست الذي استمر نحو عقد من الزمن جزءا مربحا من الأعمال التجارية لأديداس.

ويمثل خط Yeezy ضمن أديداس ما يصل إلى 8 % من إجمالي مبيعات الشركة الألمانية وفق تقديرات من محللي وول ستريت.

ومن المنتظر أن تصدر الشركة المزيد من البيانات مع الإعلان المرتقب عن نتائجها في الربع الثالث من هذا العام في 9 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.