وقعت شركة أرامكو السعودية، مذكرة تفاهم مع الشركة الصينية للبترول والكيماويات (ساينوبك)، وشركة سابك، يوم 15 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، لدراسة الجدوى الاقتصادية والفنية لتطوير مجمع بتروكيماويات جديد سيُدمج مع المصفاة القائمة في ينبع.

ووفقًا لبيان رسمي من شركة أرامكو، تعتزم الشركة السعودية بهذه المذكرة استكشاف فرص للتعاون في مشروعات التكرير والبتروكيماويات في الصين والمملكة العربية السعودية، علمًا أنها تسعى إلى توسعة قدراتها في تحويل السوائل إلى مواد كيميائية لتصل إلى 4 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2030.

ووقعت أرامكو مذكرة مبدئية لأسس مشروع جديد، يُتوقع أن تبدأ أعماله بحلول عام 2025، في مدينة غولي بمقاطعة فوجيان الصينية، تشمل مصفاة تكرير بطاقةٍ حجمها 320 ألف برميل يوميًا، ومجمع تكسير للبتروكيماويات بطاقةٍ 1.5 مليون طن سنويًا.

وكانت شركة أرامكو قد وقعت مذكرة تفاهم مؤخرًا مع مجموعة شاندونغ للطاقة، تشمل اتفاقية محتملة لتوريد النفط الخام، واتفاقية شراء منتجات كيميائية، لدعم دور أرامكو السعودية في بناء قطاع مزدهر للتكرير والبتروكيماويات في الصين.

جدير بالذكر أن السعودية تتصدر إمدادات النفط إلى الصين في عام 2021، إذ ارتفعت الواردات الصينية من المملكة بنسبة 3.1%، وذلك وفقًا لبيانات الجمارك الصينية.