قال خالد العيسوي، مدير منطقة الخليج والشرق الأدنى في الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا»، إن من المتوقع أن تعادل أرباح قطاع الطيران في 2023 نحو دولار واحد لكل مسافر، أي أقل من سعر كوب قهوة.

وقال العيسوي في حديثه لـ«CNN الاقتصادية» إن من المنتظر أن تحقق شركات الطيران «أرباحاً صافية بسيطة في 2023، نحو 0.6 في المئة من الإيرادات».

وفي ما يخص حركة السفر، قال العيسوي على هامش «قمة العرب للطيران» التي عُقدت في رأس الخيمة بدولة الإمارات، «وصلت نسب التعافي إلى 84 في المئة تقريباً مقارنة بما قبل الجائحة، وتختلف هذه النسب من منطقة إلى أخرى. ففي الشرق الأوسط وصلت إلى 88 في المئة، أي أفضل من الأرقام العالمية»، موضحاً أن حركة السفر العالمية متأثرة بشكلٍ أساسي بالصين والشرق الأقصى اللذين تأخرا في فتح الحدود.

وأشار إلى أن التعافي في بعض المناطق كأميركا الشمالية متوقع في 2023، وفي 2024 بالنسبة للشرق الأوسط وأوروبا، أما إفريقيا ففي 2025.

65 في المئة من عبء الاستدامة في الوقود

قال العيسوي إن «قطاع الطيران غير عاجز عن تلبية متطلبات الاستدامة، فهو التزام من شركات الطيران وجميع الجهات العاملة في القطاع من أجل الوصول إلى الحياد الصفري لانبعاثات الكربون في عام 2050 من خلال خطة مُقرة».

تشمل الخطة، بحسب العيسوي، استخدام الوقود المستدام الذي سيكون عليه العبء الأكبر وبواقع 65 في المئة، بالإضافة إلى أمور أخرى ستساعد على الوصول إلى هذا الهدف كالاستثمار بالتكنولوجيا سواء الطائرات والمحركات الجديدة أو أنواع الوقود الأخرى كالهيدروجين.

وأشار إلى عدم توفر الوقود المستدام بالوقت الحاضر، فالوقود المُنتج في 2022 على سبيل المثال كان يغطي نحو 0.1 في المئة من احتياجات القطاع لوقود الطائرات، والإنتاج اليوم يبلغ نحو 100 مليون لتر، ومن المستهدف الوصول إلى 450 مليار لتر في 2050، أي أن القطاع بحاجة إلى زيادة الإنتاج بواقع 4500 مرة خلال هذه المدة.

تكنولوجيا الوقود المستدام

وأكد العيسوي أن التكنولوجيا متوفرة لإنتاج الوقود المستدام بالكميات المطلوبة، لكن «المطلوب أن تكون هناك سياسات تحفيزية من الدول من أجل تشجيع المنتجين على الإنتاج بكميات كافية، ولتكون الأسعار في متناول شركات الطيران، فعندما تكون أسعار الوقود المستدام أربعة أو خمسة أضعاف سعر الوقود العادي ستكون شركات الطيران أمام تحدٍ».

وتابع «الوقود يشكّل نحو 30 في المئة من تكاليف الطيران، وبالتالي شراء وقود بخمسة أضعاف السعر لن يكون مستداماً لشركات الطيران، ولكن رغم وجود هذه المشكلة فشركات الطيران استخدمت كامل الوقود المستدام الذي تم إنتاجه في السنوات الماضية، وليس هناك لتر واحد أنتج ولم يجد مشترياً».