أعلنت شركة «شل» (SHELL)، يوم الخميس، أنها حققت أرباحاً بنحو 40 مليار دولار خلال 2022، وهو أعلى مستوى محقق من الأرباح السنوية على الإطلاق.

وبذلك، تكون أرباح «شل» قد تجاوزت المستوى القياسي المسجل سابقاً في 2008 البالغ نحو 31 مليار دولار، كما تضاعفت مقارنةً بأرباح عام 2021 البالغة نحو 19.29 مليار دولار.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للشركة، وائل صوان، إن قطاع الطاقة لا يزال يواجه العديد من التحديات الضخمة، على الرغم من هذا التقدم المحرز.

جاء ذلك بعدما كشفت “شل” عن تقرير أرباحها للربع الأخير من العام الماضي، إذ بلغ صافي الدخل المعدل للربع الرابع نحو 9.8 مليار دولار، متخطياً التوقعات السابقة البالغة نحو 7.97 مليار دولار. وجاء ذلك الأداء الإيجابي مدعوماً بارتفاع أسعار الغاز والبترول إضافة إلى أعمال الغاز المتكاملة.

كما بلغت تدفقات “شل” النقدية نحو 68 مليار دولار، في الوقت الذي تأثرت فيه المؤشرات المالية بسبب فرض ضرائب إضافية بلغت قيمتها نحو 2.3 مليار دولار، بحسب التقرير.

أما في ما يتعلق بهدف خفض الانبعاثات الكربونية، فقد تعهد الرئيس التنفيذي للشركة -في رسالته- بالتزام «شل» بتعزيز تقدمها في هذا المجال، ومواصلة تقديم الطاقة التي يحتاج إليها العالم، مع الحفاظ على هدف خفض الانبعاثات.

علماً أنه مع نهاية عام 2022 قطعت الشركة بالفعل نصف الطريق نحو تحقيق الهدف المتمثل في خفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 50 في المئة بحلول عام 2030.

.