حققت شركة «توتال إنرجيز» الفرنسية العملاقة أرباحاً صافية قياسية بلغت 36.2 مليار دولار في عام 2022، وهو ما يعادل ضعف أرباح عام 2021، لتنضم إلى أرباح القطاع بسبب ارتفاع أسعار النفط والغاز منذ غزو روسيا لأوكرانيا.

بينما انخفض صافي الأرباح في الربع الرابع من العام الماضي من أعلى مستوياته في الربع السابق بسبب عدم اليقين بشأن توقعات الطلب، وبلغ 7.6 مليار دولار، وفقاً لبيان الشركة الذي نشر يوم الأربعاء.

جاء صافي الدخل للربع الأخير من العام الماضي متماشياً مع تقديرات المحللين من «ريفينيتيف»، مقارنة مع 6.8 مليار دولار للفترة نفسها العام السابق، و9.9 مليار دولار في الربع الثالث من عام 2022.

وقالت الشركة إنها ستقترح توزيعات أرباح قدرها 2.81 يورو للسهم، بارتفاع 6.4 في المئة مقابل العام السابق، بالإضافة إلى دفع تعويضات خاصة بقيمة “1 يورو” لكل سهم أعلن عنه سابقاً.

وقال الرئيس التنفيذي باتريك بوياني: «ارتفعت أرباح الشركة لأن أسعار الغاز ظلت قوية في الأسواق التي تعاني من قيود العرض، بالإضافة إلى الزيادة في إنتاج الهيدروكربونات بنسبة خمسة في المئة، ومبيعات الغاز الطبيعي المسال 22 في المئة، وذلك بفضل ريادة الشركة في سوق أوروبا».

تواصل «توتال إنرجيز» نموها في مجال البتروكيماويات مع إطلاق مشروع «أميرال»، وهو مجمع متكامل من الطراز العالمي في السعودية.