قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الاثنين، إن بلاده تسعى إلى أن تكون واحدة ضمن أكبر عشر دول مصدرة في العالم.

وأوضح -خلال كلمة ألقاها في برنامج شرح بيانات التجارة الخارجية لعام 2022- أن صادرات بلاده سجلت أعلى مستويات على الإطلاق، ووصلت نسبة الارتفاع إلى 12.9% مقارنة بالعام الماضي، وبلغت نحو 254.2 مليار دولار، مضيفًا أن تركيا سجلت نموًا بنسبة 6.2% طبقًا للبيانات “ربع السنوية” الثلاثة الأولى من عام 2022.

وعن تخطي الأزمات التي شهدها العالم بداية من وباء كوفيد-19، والحرب الروسية الأوكرانية، وأزمة المواد الخام والطاقة، قال أردوغان: «لقد حققنا أفضل مستوى خلال الخمسين عامًا الماضية من خلال النمو بنسبة 11.4% عام 2021، علمًا أن الصادرات وحدها ساهمت بنحو 5.3 نقطة في هذا النمو».

.

وعلى الرغم من ارتفاع الصادرات، فإن تقرير اقتصاد التجارة، أشار الى اتساع العجز التجاري التركي، إذ وصل إلى 8.8 مليار دولار أميركي في نوفمبر تشرين الثاني من عام 2022، مقارنةً بنحو 5.4 مليار دولار أميركي في الفترة المماثلة من العام السابق.

وكانت بيانات معهد الإحصاء التركي، قد أظهرت يوم الجمعة، أن عجز التجارة الخارجية لتركيا ارتفع بنسبة 60.7% على أساس سنوي، ليصل إلى 8.8 مليار دولار في نوفمبر تشرين الثاني، فيما ارتفعت قيمة الواردات بنسبة 14%.