أنهى سهم «أدنوك للغاز» أول يوم تداول له في سوق أبوظبي المالي على ارتفاع بنسبة 19 في المئة تقريباً على سعر الطرح الأولي، وهي إحدى الوحدات التابعة لمجموعة شركة أبوظبي الوطنية للبترول الإماراتية (أدنوك).

وأغلق سهم الشركة تعاملات يوم الاثنين عند 2.81 درهم إماراتي (0.77 دولار)، صعوداً على سعر الطرح المُحدد عند 2.37 درهم (0.65 دولار) للسهم الواحد، وفقاً لبيانات سوق أبوظبي.

ورفع هذا القيمة السوقية للشركة إلى 215.7 مليار درهم ( 58.73 مليار دولار)، مقارنةً بالقيمة السوقية للشركة وقت الطرح البالغة 50 مليار دولار.

وكان طرح أسهم «أدنوك للغاز» الأكبر حجماً على مستوى العالم للعام الحالي، حيث فاق حجم الاكتتاب 2.5 مليار دولار.

ومن المتوقع أن يرفع هذا التداول من قيمة رأس المال السوقي للأسهم المحلية في أبوظبي إلى 950 مليار دولار (3.5 تريليون درهم).

.

ولقي طرح الأسهم إقبالاً كبيراً من المستثمرين المحليين والدوليين، وأدى إلى رفع حجم الاكتتاب من قبل الشركة من 4 إلى 5 في المئة من أسهم الشركة.

وجاءت هذه الخطوة مع سياسة تنويع الاقتصاد التي تنتهجها دولة الإمارات، إذ من المتوقع أن تتبع المزيد من الشركات ذات النهج في قطاعات مختلفة.

و«أدنوك للغاز» هي إحدى أكبر شركات الطاقة المتكاملة في العالم، وتدير نحو 95 في المئة من إجمالي احتياطيات الإمارات من الغاز، وتمتلك مجموعة واسعة من العملاء في أكثر من 20 دولة حول العالم.