خسائر بالجملة تكبدتها أسهم بنوك أوروبا التي لازمت المنطقة الحمراء مع بدء تداولات الاثنين، على الرغم من محاولات الإنقاذ التي سارع لها البنك المركزي السويسري في محاولة لاحتواء تداعيات انهيار «كريدي سويس» والصفقة التي أسفرت عن استحواذ «يو بي أس» على منافسه بقيمة 3.2 مليار دولار.

وهبط مؤشر البنوك الأوروبية «ستوكس 600» أكثر من ثلاثة في المئة خلال المعاملات وسط خسائر تصدرها القطاع المالي في ظل حالة عدم التيقن بشأن القطاع المصرفي العالمي.

«يو بي أس» يفقد أكثر من عُشر قيمته السوقية

تكبدت أسهم « يو بي أس»، التي تصدرت عناوين الصحف العالمية اليوم، خسائر بنسبة عشرة في المئة، ثم قلصت خسائرها إلى نحو خمسة في المئة، يُضاف إليها خسائر بنحو 11 في المئة منذ بداية العام.

وتراجعت القيمة السوقية لبنك «يو بي أس» من نحو 69 مليار دولار بداية مارس آذار الجاري، إلى نحو 57 مليار دولار الاثنين.

«كريدي سويس» يهوي 60 في المئة

وهبطت أسهم «كريدي سويس»، ثاني أكبر بنك في سويسرا، بنسبة 60 في المئة الاثنين ليقترب بذلك من أدنى مستوياته على الإطلاق، بعد إعلانه خروج أكثر من 110 مليارات فرنك سويسري (120 مليار دولار) من أموال العملاء خلال الربع الأخير من العام.

وشهد «كريدي سويس» عامَين من الأزمات المتتالية، كشفت عمّا سماه «نقاط ضعف جوهرية في الرقابة الداخلية»، في وقت كان فيه البنك يشهد عملية إعادة هيكلة تشمل جمع رأس مال بأربعة مليارات دولار، وتخفيض عدد الموظفين بواقع تسعة آلاف بنهاية 2025.

أكبر 10 مستثمرين في بنك «كريدي سويس»

أكبر الخاسرين من انهيار «كريدي سويس» هو البنك الأهلي السعودي، بحصة قدرها 9.88 في المئة.

فقد تكبد البنك، الذي يمتلك 295 مليون سهم في المصرف السويسري ودفع 3.82 فرنك سويسري للسهم الواحد، خسائر تفوق المليار دولار بموجب الصفقة التي استحوذ بها «يو بي أس» على منافسه المنهار، بمقابل لا يتجاوز 0.76 فرنك للسهم.