انطلقت أعمال معرضي الدفاع الدولي «آيدكس» و«نافدكس 2023»، يوم الاثنين، في العاصمة الإماراتية أبوظبي بمشاركة أكثر من 1300 شركة عالمية متخصصة في الصناعات الدفاعية وتقنيات الأمن والحماية.

في ختام اليوم الأول، أعلنت الإمارات عن إبرام 11 صفقة مع شركات محلية ودولية بقيمة وصلت إلى 4.5 مليار درهم (مليار و200 مليون دولار أميركي).

خلال المعرض الذي تنظمه الإمارات العربية المتحدة كل عامين منذ سنة 1993، تستعرض 65 دولة آخر منتجاتها العسكرية، إضافة إلى سلسلة من التقنيات المبتكرة للدعم الدفاعي جواً وبراً وبحراً، منها تسع دول عربية تتقدمها الإمارات، ومصر، والسعودية.

بعروض عسكرية موسيقية والكثير من التقنيات الذكية، استعرضت الدول المشاركة أحدث طائراتها، وكلاب الحراسة الروبوتية، ودباباتها المزوّدة بالصواريخ الحديثة.

تواجدت العديد من الشركات العالمية، أهمها شركات الطيران مثل «إيرباص» و«بوينغ».

في المعرض الإماراتي، تجتمع عشرات الشركات الخاصة المطوّرة للتقنيات العسكرية، إلى جانب مجموعة شركات «إيدج» التي حققت نجاحات ملحوظة خلال السنوات الماضية، فوصل إجمالي قيمة صفقاتها عام 2022 إلى قرابة 5 مليارات دولار.

كذلك يوفر المعرض منصة حوارية تضم العديد من الخبراء في مجالات الأمن والدفاع من مختلف دول العالم، لمناقشة آخر الابتكارات والقضايا المتعلقة بالصناعات العسكرية.

(شاركت في التغطية لين ماضي ورنا طبارة)