أعلنت شركة «أكوا باور» السعودية -المطور والمستثمر والمشغل لمحطات تحلية المياه وتوليد الطاقة والهيدروجين الأخضر حول العالم- يوم الخميس، عن تعاونها مع أوزبكستان، بهدف تنفيذ أول مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في الدولة الواقعة في آسيا الوسطى.

قامت “أكوا باور” بالتوقيع على اتفاقية مبدئية وشاملة مع وزارة الطاقة الأوزبكية وشركة «أوزكيميوسانوات»، وهي شركة مواد كيميائية تعود ملكيتها إلى القطاع العام، بهدف تطوير مشروع ريادي لإنتاج الأمونيا الخضراء، إضافة إلى منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، في خطوة تعد الأولى من نوعها في أوزبكستان.

وبموجب الاتفاقية، سيتم ربط المشروع بمصنع قائم حالياً لإنتاج الأمونيا في مدينة شيرشيك التي تبعد 45 كيلومتراً عن العاصمة طشقند، على أن تُشرِف «أكوا باور» على تنفيذ المشروع طبقاً لجدول زمني واضح لتطوير المنشأة المنتظر تشغيلها في ديسمبر كانون الأول من عام 2024.

ومن المتوقّع أن يسهم المشروع في توليد 3 آلاف طن من الهيدروجين الأخضر سنوياً.

وذكرت الشركة في بيان رسمي لها، أنها تمتلك نحو خمسة مشاريع قائمة حالياً في أوزبكستان، منها أربعة في مجال طاقة الرياح، ومحطة تعمل بتوربين الغاز ذات الدورة المركّبة، إضافة إلى مشاريع الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

.

وكانت «أكوا باور» قد وقعت مؤخراً مذكرة تفاهم مع شركة فيربوند (VERBUND)، وهي أكبر مزود للكهرباء في النمسا، بهدف إنتاج الهيدروجين الأخضر لاستخدامه مصدراً للطاقة المتجددة في أسواق أوروبا الوسطى.