كتبت- كلير دوفي (CNN)

أعلنت ألفابت -الشركة الأم لغوغل- يوم الجمعة، تسريح 12 ألف موظف أي ما يعادل 6 في المئة من حجم القوى العاملة لديها. وقال المدير التنفيذي ساندر بيتشاي في خطاب بريدي لموظفين الشركة إن التسريحات ستطال عدداً من الأدوار المتعلقة بالإنتاج.

وسيبقى المتأثرون من الموظفين الأميركيين في كشوف رواتب الشركة لمدة 60 يوماً، كما سيحصلون على راتب 16 أسبوعاً على الأقل كمكافأة نهاية الخدمة، بالإضافة إلى عدد من الميزات الأخرى.

وكانت ألفابت قد عينت ما يزيد على 50 ألف موظف خلال العامين السابقين، بسبب زيادة معدلات الطلب على منتجاتها خلال فترة جائحة كوفيد-19، وبالتالي زيادة أرباحها -على عكس الوضع الحالي- فمع ارتفاع المخاوف بشأن ركود محتمل، تراجع المعلنون عن إنفاقهم، وتباطأ نشاط الإعلانات الرقمية.

وعلق بيتشاي على هذا في خطابه الإلكتروني، إذ قال «شهدنا نمواً هائلاً خلال العامين السابقين، فقمنا بحركة تعيينات تتماشى مع واقع اقتصادي مختلف عن الذي نعيشه اليوم».

جدير بالذكر أن شركة غوغل العملاقة لمحركات البحث -التابعة لشركة ألفابت- أعلنت يوم الخميس أنها ستؤجل جزءاً من مكافآت موظفيها لنهاية العام كجزء من عملية الانتقال لنظام إداري جديد، إذ سيتلقى الموظفون ذوو الأحقية 80 في المئة فقط من مستحقاتهم، وينتظرون القيمة المتبقية خلال الأشهر القادمة، وفقاً لرويترز.

تأتي هذه الخطوة في خضم محاولات شركات التكنولوجيا تقليل النفقات، بينما يتباطأ الاقتصاد ويلوح الركود في الأفق.