انتزعت شركة أمازون المركز الأول من شركة آبل، لتصبح العلامة التجارية الأكثر قيمة في العالم، وذلك على الرغم من انخفاض قيمة علامتها بنحو 15 في المئة هذا العام من 350.3 مليار دولار إلى 299.3 مليار دولار ، وفقاً لتقرير جديد صادر عن شركة استشارات تقييم العلامات التجارية «براند فاينانس» Brand Finance.

ويوم الأربعاء خلال دافوس، كشفت «براند فاينانس» النقاب عن نتائج دراستها السنوية السابعة عشرة حول أقوى 500 علامة تجارية وأكثرها قيمة في العالم

وتطرق التقرير إلى العلامات التجارية التي تنمو بشكل أسرع والتي تكافح من أجل التقدم.

وتواصل الولايات المتحدة هيمنتها على التصنيف، حيث تسيطر على أكثر من 200 علامة ضمن أعلى 500 علامة قيمة، وتصل قيمة العلامات الأميركية إلى 4 تريليونات دولار أي نصف قيمة العلامات التي تدخل في التصنيف والتي يبلغ مجموع قيمها نحو ثمانية تريليونات دولار.

وتحتل الصين المركز الثاني من حيث أكبر قيمة للعلامات التجارية بـ 1.4 تريليون، تليها ألماني بـ479.6 مليار دولار، قيمة 24 علامة في التصنيف، وبعدها اليابان بـ425.5 مليار دولار، وفرنسا بـ331.2 مليار دولار، والمملكة المتحدة بـ264.9 مليار، وكوريا الجنوبية بـ195.5 مليار، وكندا بـ140 ملياراً، تليها الهند بـ108.2 مليارات دولار، فيما تصل حصة بقية الدول إلى 646.3 مليار دولار.

وتراجعت علامة أمازون التجارية بما يزيد عن 50 مليار دولار هذا العام، ويرتبط ذلك بشكل كبير بانخفاض قوة علامتها التجارية، مع انخفاض تصنيفها من AAA + إلى AAA حيث يقيّمها المستهلكون بشكل أكثر قسوة في عالم ما بعد الجائحة.

وتوصلت أبحاث «براند فاينانس» إلى أن تصور العملاء لخدمة العملاء انخفض مع زيادة أوقات التسليم، وبالتوافق مع كون المستهلكون باتوا أقل احتمالية لتوصية الآخرين في شركة أمازون، وكذلك بالتزامن مع إنهاء القيود الوبائية وعودة الناس إلى التسوق بأنفسهم، مما يخفف قليلاً من الحاجة إلى البيع بالتجزئة عبر الإنترنت.

وانخفضت قيمة العلامة التجارية لشركة آبل 16 في المئة إلى 297.5 مليار دولار، لتتخلى عن الصدارة وتتراجع لتصبح ثاني أكثر العلامات التجارية قيمة في العالم، حيث انخفضت قيمة علامتها التجارية من 355.1 مليار دولار.

ويرتبط الانخفاض في قيمة العلامة التجارية لآبل هذا العام بانخفاض الإيرادات المتوقعة، حيث من المتوقع أن تؤدي سلسلة التوريد وسوق العمل المقيدة إلى الحد من المعروض من منتجات الأجهزة البارزة.

وكانت المراكز الخمسة الأولى كلها من نصيب الشركات الأميركية، فالمركز الثالث كان لشركة غوغل التي نمت قيمة علامتها التجارية بنسبة 6.8 في المئة إلى 281.4 مليار دولار، والرابع لمايكروسوفت التي نمت قيمتها 4 في المئة إلى 191.6 مليار دولار، وخامساً وولمارت التي ارتفعت قيمة علامتها 1.7 في المئة إلى 113.8 مليار دولار.

شركات التقنية

كان هناك ما مجموعه 48 علامة تجارية في مجال التقنية ظهرت في الترتيب.

وتشمل العلامات التجارية الأخرى التي تركز على التكنولوجيا والتي تراجعت قيمتها مجموعة سامسونغ مع انخفاض قيمة العلامة التجارية بنسبة 7 في المئة إلى 99.7 مليار دولار، وعلي بابا التي انخفضت قيمة علامتها التجارية 56 في المئة إلى 10 مليارات دولار ، وفيسبوك انخفضت 42 في المئة إلى 59 مليار دولار، ووي تشات التي انخفضت 19 في المئة إلى 50.2 مليار دولار.

وعلى الجانب الإيجابي، ارتفعت قيمة العلامة التجارية لإنستغرام 42 في المئة لتصل إلى 47.4 مليار دولار، ولينكد إن بنسبة 49 في المئة إلى 15.5 مليار دولار في قطاع التكنولوجيا.

تسلا و«بي واي دي» من الفائزين

ومن بين الفائزين الكبار الآخرين من حيث قيمة العلامة التجارية شركات تصنيع السيارات الكهربائية، مثل تسلا التي ارتفعت قيمة العلامة التجارية بنسبة 44 في المئة لتصل إلى 66.2 مليار دولار و«بي واي دي» التي ارتفعت قيمة علامتها التجارية بنسبة 57 في المئة إلى 10.1 مليار دولار مع نمو الطلب على السيارات الكهربائية كجزء من تحول أوسع إلى اقتصاد منخفض الكربون.

أرامكو العلامة الأكثر قيمة في الشرق الأوسط

أما على مستوى الشرق الأوسط فقد بقيت أرامكو السعودية في الصدارة، وارتفعت قيمة علامتها التجارية 3.6% إلى 45.227 مليار دولار مقارنة بـ43.637 مليار العام الماضي 2022، لتتقدم مرتبتين أيضاً على المستوى العالمي من المركز 31 إلى الـ29.

وحلت علامة أدنوك الإماراتية للنفط والغاز في المركز الثاني كأكثر العلامات التجارية قيمة في منطقة الشرق الأوسط بقيمة 14.2 مليار دولار.