استحوذت «أمازون»، يوم الأربعاء، على مُقدمة الرعاية الصحية «وان ميديكال»، في صفقة بلغت قيمتها 3.9 مليار دولار، لكن السلطات الرقابية الأميركية تحقق في الأضرار المحتملة للصفقة على التنافسية والمستهلكين.

وستحوّل هذه الصفقة التاريخية شركة التجارة الإلكترونية إلى مزود للرعاية الطبية الأولية مع إمكانية الوصول إلى أكثر من 200 مكتب طبي، إلى جانب ما يقرب من 815 ألف عضو لدى «وان ميديكال»، وفقاً لأحدث بيان مالي للشركة.

وقال نيل ليندساي، نائب الرئيس لخدمات «أمازون هيلث» في بيان صحفي، يوم الأربعاء، «مهمتنا تيسير العثور على الخدمات والمنتجات والمهنيين من أجل التمتع والبقاء بصحة جيدة، والتعاون مع (وان ميديكال) خطوة كبيرة لتحقيق ذلك».

وذكرت «أمازون» في البيان أن «وان ميديكال» ستقدم للعملاء الجدد خصماً قدره 55 دولاراً على العضويات السنوية لفترة محدودة، وعلى الرغم من أن «أمازون» يمكنها استكمال الصفقة، فإنه لا تزال لجنة التجارة الفدرالية تحقق في صفقة الاستحواذ، وبإمكانها الطعن بعد تنفيذها.

وقال دوغلاس فارار المتحدث باسم لجنة التجارة الفدرالية «سنواصل دراسة الأضرار المحتملة على التنافسية الناتجة عن هذا الاستحواذ، إضافةً إلى الأضرار التي قد تلحق بالمستهلكين».

وأضاف فارار «المخاوف لا تشمل فقط قدرة (أمازون) على ترسيخ هيمنتها الاقتصادية، لكن أيضاً من أن حصولها على بيانات صحية قيمة قد يؤدي إلى إساءة استخدام تلك المعلومات لأغراض أخرى، مثل الإعلانات المستهدفة أو التجارة الإلكترونية».

وتأتي هذه الصفقة في أعقاب شراء «أمازون» عام 2018 خدمة الصيدليات على الإنترنت «بيلباك» والتي تحوّلت لاحقاً إلى «أمازون فارماسي».

كما دخلت «أمازون» بشكل منفصل في شراكة مع «جيه بي مورغان تشيس» و«بيركشاير هاثاواي» في محاولة لتقديم خدمات رعاية صحية وتأمين أفضل بتكلفة أقل للموظفين والعائلات في الشركات الثلاث، قبل أن تتوقف هذه الشراكة عام 2021.

كتب- بريان فونغ (CNN).