قالت شركة أولام السنغافورية لتجارة السلع الأولية، يوم الثلاثاء، إنها تعتزم إجراء طرح عام أولي في أولام الزراعية القابضة، التي تملك بها حصة أغلبية، خلال النصف الأول من العام الحالي في سنغافورة والسعودية في آن واحد.

وبهذا الإدراج المتزامن ستكون أولام الزراعية أول شركة تدرج في بلدَين، وأول مجموعة تجارية من خارج دول مجلس التعاون الخليجي تدرج في السعودية.

تأتي الخطة بعد أسابيع من استكمال أولام بيع حصة 35.43 في المئة من أولام الزراعية إلى الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني (سالك) مقابل 1.24 مليار دولار، وتقدر الصفقة قيمة أولام الزراعية عند 3.5 مليار دولار، واحتفظت مجموعة أولام بالحصة الباقية.

وقال صني فيرجيزي، الرئيس التنفيذي والمشارك في تأسيس مجموعة أولام والرئيس التنفيذي لأولام الزراعية: «ندرس الإدراج المزدوج في سنغافورة والسعودية، الذي سيكون الأول من نوعه، للاستفادة من وجودنا القوي في سنغافورة وقاعدة مساهمينا الدولية، والترحيب في الوقت نفسه بالمستثمرين في الشرق الأوسط، وهي منطقة نستهدف تحقيق المزيد من النمو بها».

وقالت مجموعة أولام إن الطرح العام الأولي قد يشمل بيع أسهم تملكها في الوحدة محليًّا ودوليًّا، وكذلك أسهم جديدة في أولام الزراعية.

وأضافت أنها تعمل مع مجموعة من البنوك من أجل الطرح المزدوج المقترح، مشيرة إلى أن بنك روتشيلد أند كو سنغافورة سيكون مستشارًا ماليًّا مستقلًّا.