أعلنت مجموعة «إتش آند إم» التجارية للأزياء يوم الجمعة عن ارتفاع إجمالي مبيعات عام 2022 بنسبة ستة في المئة فقط، بينما ارتفعت مبيعات الربع الرابع من العام ذاته بنسبة عشرة في المئة لتصل إلى 62.4 مليار كرونة سويدية، لكنها ظلت ثابتة من حيث العملة المحلية.

وألقت المجموعة باللوم على ارتفاع أسعار الملابس، وخروجها من روسيا، وبرنامج خفض التكاليف في الانهيار الأكبر من المتوقع في أرباحها.

وأضافت المجموعة في بيانها أن المبيعات من الأول من ديسمبر كانون الأول 2022 حتى 25 يناير كانون الثاني ارتفعت بنسبة خمسة في المئة بالعملات المحلية.

قالت هيلينا هيلميرسون الرئيس التنفيذي للمجموعة إن عام 2022 «كان عاماً مضطرباً، فبعد أن تخطينا الآثار السلبية للجائحة، اندلعت الحرب في أوكرانيا».

ووفقاً للبيان، فإن مبيعات الشركة في الربع الأخير تأثرت بالتكاليف غير المتكررة لإنهاء العمليات الروسية وببرنامج التكلفة والكفاءة، وبلغت 836 مليون كرونة سويدية لبرنامج التكلفة والكفاءة. وتابعت هيلميرسون «قرارنا بإنهاء الأعمال في روسيا، التي كانت سوقاً مهمةً ومربحة، كان له تأثير سلبي للغاية على نتائجنا».

بعد بدء الهجوم الروسي في أوكرانيا في 28 فبراير شباط 2022، أوقفت «إتش آند إم» جميع المبيعات مؤقتاً في روسيا، وفي 18 يوليو تموز، أعلنت الشركة أنها بصدد إنهاء أعمالها في البلاد.