أعلنت شركة خطوط أنابيب كردستان يوم الاثنين، عن إغلاق خط أنابيب النفط بين العراق وتركيا بناء على طلب الحكومة التركية.

وقالت شركة «جينيل إنرجي» التي تركز أعمالها في إقليم كردستان العراق في بيان على موقعها الإلكتروني، إنها تتوقع أن يكون الإغلاق مؤقتاً، مضيفة أنها تواصل ضخ النفط إلى منشآت التخزين.

يأتي القرار بعدما أوقف العراق يوم السبت الصادرات النفطية من الإقليم الواقع في شمال البلاد عقب فوز بغداد بقضية تحكيم ضد تركيا بسبب انتهاك أنقرة اتفاقاً مشتركاً يسمح لحكومة إقليم كردستان بتصدير النفط إلى ميناء «جيهان» التركي.

وقالت وزارة النفط في بيان «سنبحث آليات تصدير النفط العراقي عبر ميناء جيهان التركي مع الجهات المعنية في الإقليم ومع السلطات التركية، وفقاً للمعطيات الجديدة بعد صدور قرار الحكم النهائي من قبل هيئة التحكيم بباريس، وبما يضمن إدامة الصادرات النفطية، والإيفاء بالالتزامات مع الشركات العالمية عبر ميناء جيهان، حرصاً من الوزارة على تصدير كامل الكميات المخصصة من جميع الحقول النفطية بما فيها الإقليم، بهدف تعظيم الإيرادات المالية».

يمتد خط أنابيب «كركوك- جيهان» لنحو 600 ميل بين العراق وتركيا، وهو أكبر خط لتصدير النفط العراقي، إذ ينقل نحو 450 ألف برميل يومياً من النفط العراقي من إقليم كردستان لتصديره إلى الأسواق العالمية عبر ميناء جيهان.

وانخفضت أسهم شركة «جينيل إنرجي» المُدرجة في بورصة لندن 16 في المئة.

وتراجع سهم شركة «غلف كيستون»، المُشغلة لحقل شيخان أحد أكبر المشروعات في إقليم كردستان العراق، 22 في المئة إلى أدنى مستوى له منذ أغسطس آب 2021، وفقاً لرويترز.

وقالت شركة النفط النرويجية «دي.إن.أو» التي تركز نشاطها على الشرق الأوسط، إنها تلقت تعليمات من حكومة إقليم كردستان بوقف ضخ النفط إلى خط الأنابيب الخاص بالتصدير مؤقتاً.