وقعت شركة «إكوينور» النرويجية اتفاقية للاستحواذ على «صنكور إنيرجي» مقابل 850 مليون دولار أميركي، بحسب بيان على موقعها الرسمي يوم الجمعة.

وقالت شركة «إكوينور» إنها ستستحوذ على أعمال النفط والغاز البريطانية لشركة «صنكور» الكندية مقابل 850 مليون دولار أميركي، ما يمنح الشركة النرويجية حصصاً في العديد من الأصول البترولية الرئيسية في بحر الشمال.

وتتضمن الصفقة حصة في أصول غير تشغيلية (29.89 في المئة) في حقل «بوزارد» النفطي المنتج، وحصة تشغيلية إضافية (40 في المئة) في حقل «روزبانك»، بالإضافة لموظفي «صنكور» المقيمين في المملكة المتحدة الذين يعملون لدى هذه الأصول.

وقال فيليب ماتيو، نائب الرئيس التنفيذي «لإكوينور»، «هذه الصفقة تتماشى مع استراتيجية إكوينور لتحسين محفظتها لمشاريع النفط والغاز وترسيخ عملياتها في البلدان الرئيسية بالنسبة لها، مع الاستمرار في تحقيق طموحنا في أن نصبح شركة خالية من الانبعاثات».

«إكوينور» شريك أساسي واسع النطاق للطاقة في المملكة المتحدة منذ ما يقرب من 40 عاماً، وطورت موارد الطاقة المحلية وتوليد كهرباء منخفضة الكربون، وزودت ما يعادل 29 في المئة من إجمالي الطلب على الغاز الطبيعي في المملكة المتحدة عام 2022.

15 ألف برميل يومياً

وتضيف الصفقة ما يقرب من 15 ألف برميل من المكافئ النفطي يومياً في حصتها السوقية في عام 2023، أيضاً ستزيد الصفقة من حصة «إكوينور» في إدارة حقل «روزبانك» بنسبة إضافية تساوي 40 في المئة.

ويظل جزء من قيمة الصفقة (ما يعادل 250 مليون دولار أميركي) مرهوناً بالموافقة النهائية على استثمار «إكوينور» في حقل روزبانك، ويستهدف الشركاء في «روزبانك» الوصول إلى قرار استثماري نهائي في عام 2023.