أعلنت شركة «إكوينور» للطاقة يوم الخميس، عن بدء الإنتاج في منصة «فيتو» في خليج المكسيك بالولايات المتحدة.

وستنتج منصة المياه العميقة «فيتو»، التي تديرها شركة «شل أوف شور» التابعة لشركة «شل» العالمية المتحدة، ما يقدر بنحو 100 ألف برميل من النفط المكافئ يومياً، وذلك عند تحقيق ذروة الإنتاج.

وقال كريس غولدن، رئيس مقر الشركة في الولايات المتحدة، «تعد فيتو أحد الأصول المهمة في منطقة الإنتاج الرئيسية لشركة إكوينور»، وتمتلك إكوينور حصة تبلغ نحو 36.9 في المئة من هذا الحقل الواقع في خليج المكسيك بالولايات المتحدة.

وأضاف: «يوفر خليج المكسيك أجود أنواع الإنتاج، إذ تعد هذه البراميل الأعلى قيمةً لدى إكوينور، ما يساعدنا في تلبية احتياجات الطاقة الحيوية للمجتمع مع الحفاظ على أهدافنا لتقليل الانبعاثات، وأن نصبح شركة طاقة خالية من الانبعاثات بحلول عام 2050».

صديقة للبيئة

تستخدم منصة «فيتو» تصميماً مبسطاً وفعالاً من حيث التكلفة، تم تعديله في عام 2015 للمساهمة في خفض الانبعاثات من ثاني أكسيد الكربون بنسبة 80 في المئة مدى الحياة، وخفض التكاليف الإجمالية بنسبة تزيد على 70 في المئة مقارنةً بالمفهوم التقليدي للمنصات.

وتقدر الموارد القابلة للاستخراج في تلك المنصة بنحو 290 مليون برميل من النفط المكافئ، واُكتُشِفَ هذا الحقل في عام 2009، وتقع المنصة على بعد 75 ميلاً (120 كيلومتراً) جنوب البندقية -لويزيانا- في منطقة وادي مسيسيبي بخليج المكسيك في الولايات المتحدة.

و«إكوينور» هي شركة طاقة دولية يقع مقرها الرئيسي في النرويج، ويعمل بها أكثر من 21000 موظف، منتشرين في 30 دولة.