CNN- كاثرين ثوربيكي

قال مدعون أميركيون، يوم الجمعة، إن إليزابيث هولمز، مؤسسة شركة ثيرانوس، «حاولت الهروب من البلاد» بشراء تذكرة ذهاب بلا عودة إلى المكسيك قبل نحو عام، وذلك بعد وقت قصير من إدانتها بالاحتيال. جاء هذا في ملف ملاحقة قضائية جديد.

وأدينت هولمز في يناير كانون الثاني الماضي بالاحتيال على المستثمرين، أثناء إدارتها لشركة ثيرانوس الناشئة لاختبار الدم، وفي نوفمبر تشرين الثاني حُكم عليها بالسجن لأكثر من 11 عاماً، واستأنفت إدانتها أمام محكمة وحصلت على حكم بتأجيل تنفيذ العقوبة كونها حاملاً، ولن تبدأ هولمز تنفيذ عقوبتها بالسجن حتى ربيع هذا العام، وهي فترة انتظار وصفها المدعون بأنها «سخية».

تأتي محاولة هولمز الهروب من البلاد في ظل ضغط يقوم به المدعون، كي تبدأ تنفيذ عقوبتها بدلاً من العيش في منزل تصل تكلفة تشغيله إلى 13 ألف دولار في الشهر الواحد.

أسست هولمز «ثيرانوس» في بالو ألتو بالقرب من جامعة ستانفورد في كاليفورنيا كشركة ناشئة تعمل في مجال العلاج التشخيصي، حيث ادعت هولمز إمكانية إجراء اختبار دم بشكل سريع وغير مكلف، من شأنه أن يسمح بتنفيذ أكثر من 1000 اختبار في غضون ساعات قليلة باستخدام قطرة دم واحدة، ما أدى إلى تدفق تمويلات عملاقة من رأس المال المخاطر على شركة ناشئة.

بدأت الشكوك تثار حول فكرة هولمز عام 2015، إذ أنها لم تقدم قط أدلة علمية تساند اختراعها، ما أدى إلى دخولها في محاولات تسوية ودية باءت بالفشل قبل أن تبدأ محاكمتها في أغسطس آب 2021. وأدينت هولمز قبل نحو عام.