كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا» عن تراجع معدلات الطلب على الشحن الجوي بنسبة 13.7 في المئة خلال نوفمبر 2022 مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق 2021، وذلك جراء استمرار الصعوبات الاقتصادية.

ووفق أحدث بيانات الشحن الجوي في الأسواق العالمية التي صدرت يوم الثلاثاء عن «إياتا»، فقد شهد إجمالي الطلب انخفاضًا طفيفًا بمعدل 10.1 في المئة.

كما تراجعت السعة التي تُقاس بطنّ الشحن لكل كيلومتر بنسبة 1.9% عن معدلها في نوفمبر 2021، بينما انخفضت السعة بواقع 8.8 في المئة، قياسًا بالمستويات المسجلة قبل جائحة كورونا (نوفمبر 2019).

وأشار بيان «إياتا» إلى استقرار طلبات التصدير الجديدة، وارتفاع قيمة الدولار الأميركي بشكل كبير رافعًا من ضغوط التكاليف، لا سيما أن العديد من التكاليف مقومة بالدولار الأميركي بما يشمل وقود الطائرات، والذي وصل بالفعل إلى مستويات مرتفعة.

وانخفض مؤشر الأسعار الاستهلاكية في الدول الصناعية السبع من 7.8 في المئة في أكتوبر تشرين الأول وصولًا إلى 7.4 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني، في أعلى تراجع على أساس شهري على مدى عام 2022، كما تباطأ التضخم في أسعار المنتجين ليصل إلى 12.7 في المئة في شهر نوفمبر تشربن الثاني، ليسجل أدنى مستوياته منذ بداية عام 2022.

وقال ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا»: «تراجعت مستويات الأداء في مجال الشحن الجوي خلال شهر نوفمبر تشرين الثاني، الذي يعد موسم الذروة في الأحوال الاعتيادية، في الوقت الذي تواجه في المرونة حالات عدم اليقين الاقتصادي».

آسيا الأسوأ أداءً

شهدت شركات الطيران في منطقة آسيا والمحيط الهادئ تراجعًا في أحجام الشحن الجوي بنسبة 18.6 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني خلال 2022 مقارنة بالشهر نفسه من عام 2021، وهو الأداء الأسوأ في جميع المناطق، ولا تزال شركات الطيران في المنطقة تعاني انخفاض مستويات النشاط التجاري والصناعي تزامنًا مع اضطرابات سلاسل التوريد والإمداد نتيجة ارتفاع إصابات كوفيد-19 في الصين، كما تراجعت السعة المتوفرة في المنطقة بواقع 4.5 في المئة مقارنة بعام 2021.

وشهدت شركات الطيران في أميركا الشمالية تراجعًا بنسبة 6.6 في المئة في أحجام الشحن خلال نوفمبر تشرين الثاني من 2022 مقارنةً بالشهر نفسه من عام 2021.

كما سجلت شركات الطيران الأوروبية تراجعًا بنسبة 16.5 في المئة في أحجام الشحن في نوفمبر تشرين الثاني من 2022 مقارنةً أيضًا بالفترة ذاتها من عام 2021، ويعزى ذلك إلى زيادة طلبات التصدير الجديدة في ألمانيا.

ولا تزال شركات الطيران في المنطقة الأكثر تأثرًا بتبعات الحرب في أوكرانيا، كما تأثرت سلبًا أحجام الشحن بارتفاع معدلات التضخم.

وسجلت شركات الطيران في الشرق الأوسط تراجعًا بنسبة 14.7 في المئة على أساس سنوي في أحجام الشحن في نوفمبر تشرين الثاني من 2022، وأثرت أحجام الشحن من وإلى أوروبا على أداء المنطقة، لا سيما مع تسجيل تراجع بواقع 16.3% على أساس سنوي في شهر نوفمبر.

وأخيرًا، شهدت شركات الطيران في أميركا الجنوبية زيادة بنسبة 2.8 في المئة، كما سجّلت شركات الطيران الإفريقية تراجعًا بمقدار 6.3 في المئة في أحجام الشحن خلال نوفمبر تشرين الثاني من 2022.