باع إيلون ماسك ما تقرب قيمته من 4 مليارات دولار من أسهم تسلا منذ إغلاق صفقة تويتر أواخر الشهر الماضي.

مبيعات ماسك من أسهم “تسلا”، التي يبلغ إجماليها 19.5 مليون سهم، كانت متوقعة على نطاق واسع منذ أن توصل الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إلى صفقة لشراء تويتر مقابل 44 مليار دولار. باع ماسك كتلاً من أسهم تسل بقيمة إجمالية قدرها 15.4 مليار دولار في وقت سابق من هذا العام منذ الإعلان عن صفقته لشراء موقع لتوصل الاجتماعي.

أكد تويتر أن ماسك اشترى شركة التواصل الاجتماعي في 27 أكتوبر، لكنه انتظر حتى 4 نوفمبر لبدء بيع أسهم تسلا الإضافية، كما باع أيضاً كتلاً من أسهم تسلا يومي الاثنين والثلاثاء من هذا الأسبوع، وفقاً لملفات لجنة الأوراق المالية والبورصات في وقت متأخر من ليلة الثلاثاء.

ليس من الواضح ما إذا كانت الأموال التي جمعها ماسك ذهبت نحو شراء تويتر، أو لدعم الخسائر على تويتر منذ توليه المسؤولية.

وكان ماسك قد كشف الأسبوع الماضي أن تويتر شهد “انخفاضا هائلاً في الإيرادات”، حيث توقف عدد متزايد من المعلنين مؤقتاً عن الإنفاق على المنصة في أعقاب استحواذه على الشركة.

وألقى ماسك اللوم على “المجموعات النشطة” في الضغط على المعلنين لخسارة أموال الإعلانات.

لقد أعلن عن خطط لفرض 8 دولارات شهرياً على المستخدمين مقابل التحقق من الحسابات، كما أعلن عن تخفيضات كبيرة في عدد الموظفين.

هبوط سهم تسلا

من الواضح أنه ليس الوقت الأفضل لبيع أسهم تسلا، التي فقدت 46% من قيمتها حتى الآن هذا العام بسبب مبيعات مخيبة للآمال ناجمة عن مشاكل سلسلة التوريد. حصل ماسك على متوسط ​​سعر 202.52 دولاراً لأسهم تسلا التي باعها منذ إغلاق صفقة تويتر، والتي انخفضت بنسبة 10% منذ أن أغلق صفقة لشراء.

وانخفضت أسهم تسلا بنسبة 0.7% في تعاملات ما بعد الإغلاق يوم الثلاثاء.

تواجه الشركة منافسة متزايدة في سوق السيارات الكهربائية من شركات صناعة السيارات المعروفة مثل فولكس فاغن وفورد وجنرال موتورز.

وقد أعرب بعض المستثمرين عن مخاوفهم من أن يُشتّت ماسك بسبب شرائه تسلا ما قد يعيقه عن إعطاء اهتمام كافٍ لمعالجة مشاكل تسلا.

مبيعات الأسهم ماسك

تمثل المجموعات الثلاث الأخيرة من مبيعات أسهم تسلا نحو 4% فقط من الأسهم التي يمتلكها ماسك بشكل مباشر، وأقل من 3% من ممتلكاته إذا تم تضمين خيارات الأسهم الإضافية.

وافق ماسك على شراء تويتر في أبريل، بعد وقت قصير من إظهار الإيداعات أنه اشترى 73 مليون سهم، أو حوالي 9% من الأسهم، مقابل 2.6 مليار دولار. جعلته المشتريات حينها أكبر مساهم في الشركة.

بعد فترة وجيزة من الإعلان عن الصفقة، كشف أنه باع ما قيمته 8.5 مليار دولار من أسهم تسلا، وهي خطوة يُنظر إليها على أنها خطوة أولى لجمع الأموال التي سيحتاجها لإكمال شراء تويتر.

حتى بعد أن أعلن ماسك تغيير رأيه وخاض دعوى قضائية رفعها موقع تويتر لإجباره على شراء الشركة، استمر في بيع أسهم تسلا. وأظهرت الإيداعات في أغسطس أنه باع ما قيمته 6.9 مليار دولار إضافية من أسهم تسلا.

لم تكشف إيداعات ماسك عن سبب مبيعات الأسهم السابقة هذه. ولكن بعد أن سأله شخص ما على تويتر عما إذا كان قد انتهى من بيع أسهم تسلا، أجاب بـ “نعم” ثم أشار إلى احتمال إجباره على شراء تويتر كسبب لهذه المبيعات.

منذ مبيعات تسلا السابقة لماسك، قُسمت أسهم تسلا إلى ثلاثة مقابل واحد، مما يعني أنه كان بحاجة إلى بيع ثلاثة أضعاف عدد الأسهم من أجل جمع قدر أكبر من النقد. لكن حيازاته من أسهم تسلا تضاعفت ثلاث مرات أيضاً بسبب التقسيم.

قبل اهتمامه بتويتر، نادراً ما يبيع ماسك أسهماً في تسلا، ويبيع في المقام الأول الأسهم اللازمة لدفع الضرائب عند ممارسة خيارات الأسهم.

باع ما مجموعه 15.7 مليون سهم مقسم مسبقًا في نهاية عام 2021، بإجمالي 16.4 مليار دولار، لأنه كان مضطراً إلى ممارسة خيارات الأسهم أو المخاطرة بانتهاء صلاحيتها. من المحتمل أن الأمر انتهى به بفاتورة ضريبية تزيد عن 10 مليارات دولار. ولكن حتى بعد دفع فاتورة الضرائب تلك وتكلفة ممارسة هذه الخيارات، فمن المحتمل أن يكون لديه ما يقرب من 5 مليارات دولار متبقية. ربما استخدم بعضاً من هذه الأموال لشراء حصته الأولية في تويتر.