أكمل إيلون ماسك صفقته البالغة 44 مليار دولار لشراء تويتر، وفقاً لما قاله مصدر مطلع على الصفقة لشبكة CNN يوم الخميس، مما يضع أغنى رجل في العالم مسؤولاً عن واحدة من أكثر منصات التواصل الاجتماعي نفوذاً في العالم.

أقال ماسك الرئيس التنفيذي باراغ أغراوال ومديرين تنفيذيين آخرين، وفقًا لما ذكره شخصان مطلعان على القرار، فيما رفض تويتر التعليق.

يزيل إبرام الصفقة سحابة من عدم اليقين التي كانت عالقة على أعمال تويتر وموظفيها ومساهميها لجزء كبير من العام الجاري، فبعد الموافقة المبدئية على شراء الشركة في أبريل أمضى ماسك شهوراً في محاولة التراجع عن الصفقة، ففي البداية أبدى تخوفه بشأن عدد الروبوتات أو الحسابات المزيفة العشوائية على المنصة، ولاحقاً استند إلى الادعاءات التي أثارها مسؤول سابق في الشركة.

من خلال إتمام الصفقة، تجنب ماسك وتويتر المحاكمة كان من المقرر إجراؤها في الأصل في وقت سابق من هذا الشهر. لكن استيلاء ماسك، والإقالة الفورية لبعض كبار المسؤولين التنفيذيين، يثير الآن مجموعة من الأسئلة الجديدة حول مستقبل منصة التواصل الاجتماعي، والعديد من أركان المجتمع التي تأثرت بها.. كما أقال ماسك يوم الخميس أيضًا المدير المالي نيد سيغال ورئيس السياسة فيجايا جادي، وفقاً للمصدرين.

قال ماسك إنه يخطط لإعادة التفكير في سياسات تعديل المحتوى في تويتر لخدمة نهج أكثر تشددًا تجاه “حرية التعبير”.

وقال الملياردير أيضاً إنه لا يوافق على ممارسة تويتر للحظر الدائم لأولئك الذين ينتهكون قواعده مراراً وتكراراً، مما يزيد من احتمال ظهور عدد من المستخدمين المثيرين للجدل المحظورين سابقاً على المنصة.

ربما على الفور، سيراقب الكثيرون ليروا متى سيسمح ماسك للرئيس السابق دونالد ترامب بالعودة إلى المنصة، كما قال سابقاً إنه سيفعل، اعتماداً على التوقيت، قد يكون لمثل هذه الخطوة تداعيات كبيرة على انتخابات التجديد النصفي الأمريكية المقبلة، وكذلك الحملة الرئاسية لعام 2024.

يمكن لماسك من خلال اتخاذ هذه الخطوات أن يقلب بشكل منفرد وسائل الإعلام وبيئة النظام السياسي، ويعيد تشكيل الخطاب العام عبر الإنترنت ويعطل المجال الناشئ لخصائص وسائل التواصل الاجتماعي ذات الميول المحافظة التي ظهرت إلى حد كبير استجابةً للشكاوى المتعلقة بالحظر والقيود المفروضة على تويتر والخدمات الرئيسية الأخرى.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، زار ماسك مقر تويتر في سان فرانسيسكو للقاء الموظفين، كما نشر خطاباً مفتوحاً لمعلني تويتر، قائلاً إنه لا يريد أن تصبح المنصة “مجانية للجميع حيث يمكن قول أي شيء دون عواقب”.

يَعِد الاستحواذ الجديد أيضاً بتوسيع نفوذ ماسك، حيث بات يتحكم الآن بمنصة تواصل اجتماعية تحدد كيفية تواصل مئات الملايين من الأشخاص والحصول على أخبارهم، فيما يمتلك الملياردير بالفعل أو يشرف على أو لديه حصص كبيرة في شركات تطوير السيارات والصواريخ والروبوتات والإنترنت عبر الأقمار الصناعية، بالإضافة إلى المزيد من المشاريع التجريبية مثل زراعة شرائح في الدماغ.

صفقة خرجت عن مسارها

حتى بالنسبة لشركة تويتر، وهي شركة معروفة بقدر معين من الفوضى على مدار تاريخها، كانت عملية الصفقة التي استمرت لأشهر مع ماسك مضطربة.

انضم ماسك المستخدم البارز والمثير للجدل على المنصة، إلى تويتر في وقت سابق من هذا العام عندما استحوذ على أكثر من 9% من أسهمها، ليكشف بعدها أنه أصبح أكبر مساهم في تويتر، ليوافق ثم ينسحب من عرض الانضمام إلى مجلس إدارة الشركة.

عرض ماسك بعد ذلك شراء تويتر مباشرة بعلاوة كبيرة، وهدد بالاستحواذ العدائي ووقع صفقة “صديقة للبائع” لشراء الشركة دون توخي “العناية الواجبة”.

“هذه ليست طريقة لكسب المال” عبارة قالها ماسك في مقابلة على المسرح بعد وقت قصير من تقديم عرض لشراء تويتر، وأضاف “شعوري البديهي القوي هو أن امتلاك نظام عام موثوق به إلى أقصى حد وشامل على نطاق واسع أمر بالغ الأهمية لمستقبل الحضارة”.

تعهد ماسك أيضا بـ”هزيمة روبوتات البريد العشوائي أو الموت أثناء المحاولة”، في إشارة إلى الحسابات المزيفة والاحتيالية التي غالباً ما تكون نشطة بشكل خاص في الردود على تغريداته وتغريدات الآخرين الذين لديهم عدد كبير من المتابعين على المنصة.

ومع ذلك، في غضون أسابيع من اتفاقية الاستحواذ، بدأ ماسك في إثارة مخاوف بشأن انتشار تلك الحسابات المزيفة والبريد العشوائي على تويتر وحاول في النهاية التراجع وإنهاء الصفقة.

قام تويتر بمقاضاته لمتابعة الاتفاقية، مدعياً أن ماسك كان يستخدم حجة الروبوت كذريعة للخروج من صفقة ندم عليها.

يشار إلى أنه في الأسابيع التي تلت الإعلان عن الصفقة، تراجعت معظم أسواق الأسهم، بما في ذلك شركات التواصل الاجتماعي، وسط مخاوف من ارتفاع التضخم والركود الذي يلوح في الأفق، وضرب الانكماش تسلا أيضاً، وبالتالي صافي الثروة الشخصية لماسك.

يعتقد الخبراء القانونيون على نطاق واسع بأن تويتر كان يستند إلى أساس قوي لإنفاذ الصفقة في المحكمة. وقبل أسبوعين من بدء المعركة القانونية المثيرة للجدل، قال ماسك إنه سيواصل الصفقة بشروطها الأصلية بعد كل شيء.

وأثناء تفاوض الأطراف، طلب محامو ماسك من القاضي تعليق الإجراءات القانونية مما أدى إلى رد من تويتر، الذي كان يخشى ألا يلتزم ماسك بوعده بإغلاق الصفقة.

في رد حاد، كتب محامو تويتر أن ماسك كان يحاول الخروج من الصفقة والآن عشية المحاكمة يعلن المدعى عليهم أنهم يعتزمون استكمال الصفقة بعد كل شيء، يقولون “ثق بنا، نحن نعني ذلك هذه المرة”.

أعطت المستشارة كاثالين ماكورميك القاضية في محكمة ديلاوير العليا الأطراف حتى الساعة 5 مساءً في 28 أكتوبر لإغلاق الصفقة أو مواجهة محاكمة من جديد.

ما التالي بالنسبة إلى تويتر؟

بعد انتهاء دراما الصفقة، يتحول الانتباه الآن إلى خطط ماسك لتويتر.

بالإضافة إلى عزل الرئيس التنفيذي لشركة تويتر والمديرين التنفيذيين الآخرين، يمكن أن يؤدي استحواذ ماسك أيضاً إلى عودة بعض التأثير لمؤسس الشركة جاك دورسي، الذي استقال من منصب الرئيس التنفيذي في نوفمبر وترك مجلس إدارتها في مايو.

لكن دورسي قال إنه لن يعود رسمياً، فقد ناقش بشكل خاص الاستحواذ مع ماسك وقدم المشورة.

وماسك أخبر المستثمرين المحتملين في الصفقة مراراً أنه يخطط للتخلص مما يقرب من 75% من موظفي الشركة، في خطوة يمكن أن تعطل كل جانب من جوانب كيفية عمل تويتر. ناقش سابقاً تقليص القوى العاملة في تويتر بشكل كبير في الرسائل النصية الشخصية مع الأصدقاء حول الصفقة، والتي تم الكشف عنها في ملفات المحكمة، ولم يستبعد احتمال تسريح العمال في مكالمة مع موظفي تويتر في يونيو.

تحت إدارة ماسك قد لا يستخدم تويتر للعديد من موظفيه الحاليين. أوضح ماسك مراراً وتكراراً أنه سيصلح سياسات الإشراف على المحتوى في تويتر ويعزز ما يسميه “حرية التعبير”، مما قد يؤدي إلى تراجع سنوات من الجهود التي بذلتها الشركة لمعالجة المعلومات المضللة والمضايقات وإنشاء محادثات “أكثر صحة” على المنصة.

يمكن أن يكون لمثل هذه الخطوة أيضاً تأثيرات مضاعفة عبر مشهد وسائل التواصل الاجتماعي. على الرغم من أن تويتر أصغر من العديد من منافسيها على وسائل التواصل الاجتماعي، فقد عمل أحياناً كنموذج لكيفية تعامل الصناعة مع المحتوى الإشكالي، بما في ذلك عندما كان أول من حظر الرئيس ترامب آنذاك في أعقاب أحداث الشغب في مبنى الكابيتول في 6 يناير.

وفي السنوات الأخيرة، أطلقت عدة شبكات اجتماعية بديلة تستهدف إلى حد كبير المحافظين الذين يزعمون أن المزيد من الخدمات السائدة تقيد كلامهم بلا داع. وتشمل هذه الخدمات منصة Truth Social المملوكة لترامب، و Parlerالذي قال كاني ويست مؤخراً إنه سيحصل عليها. في حين أنه من غير الواضح إلى أي مدى يمكن أن يذهب ماسك لتحقيق أحلامه في حرية التعبير، فإن أي تخفيف لسياسات تعديل المحتوى الحالية يمكن أن يجعل تويتر، الذي يوفر جمهوراً أكبر بكثير، خدمة أكثر إغراءً لبعض المستخدمين الذين فروا إلى هؤلاء المنصات الأصغر. (ومع ذلك، قد يواجه ماسك مشكلات تنظيمية، خاصة في أوروبا، اعتماداً على المدى الذي يبذله في جهوده لتخفيف قيود المحتوى).

وبصرف النظر عن الإشراف على المحتوى، ألقى ماسك أيضاً مجموعة واسعة من التغييرات المحتملة الأخرى على النظام الأساسي، بدأً من تمكين التشفير من طرف إلى طرف لميزة المراسلة المباشرة على تويتر إلى اقتراح أن يصبح تويتر مؤخراً جزءاً من تطبيق “كل شيء” يسمى X، ربما على غرار التطبيق الصيني الشهير WeChat.

على الرغم من محاولته التي استمرت لأشهر للتخلي عن شراء الشركة وملاحظاته الأخيرة بأنه “من الواضح أنه يدفع مبالغ زائدة” مقابل ذلك، فقد حاول ماسك أن يبدو متفائلاً بشأن إمكانات تويتر. قال في مؤتمر عبر الهاتف حول أرباح تسلا الأسبوع الماضي: “من وجهة نظري فالإمكانات طويلة المدى لتويتر هي أكبر من قيمتها الحالية من حيث الحجم”.