اتخذ الرئيس التنفيذي لشركة تويتر إيلون ماسك أُولى الخطوات للإيفاء بوعده بجعل خوارزميات منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة مصادر مفتوحة.

وقال ماسك، يوم الجمعة، إن «معظم خوارزميات منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة الخاصة بالتوصيات ستصبح مصادر مفتوحة اليوم»، موضحاً أن باقي الخوارزميات الخاصة بتويتر ستسير على النهج نفس.

.

وأضاف الملياردير الأميركي أن «الاختبار الحقيقي سيكون مدى قدرة الأطراف المستقلة على تحديد -بدقة مقبولة- ما سيُعرض على الأرجح للمستخدمين».

وأوضح ماسك «بلا شك ستظهر العديد من المشكلات المحرجة، لكننا سنعالجها بسرعة».

وأكد ماسك أن «تويتر سيحدّث خوارزمية التوصيات الخاصة به بناءً على اقتراحات المستخدمين كل 24 إلى 48 ساعة».

.

وقال ماسك في تغريدة أخرى إن «الكود الرئيسي لتوصيات تويتر متاح الآن للجميع على موقع غيت هاب».

.

ومنذ تولي ماسك زمام الأمور أجرى العديد من التعديلات على منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة، من بينها إلغاء العمل بعلامات التوثيق الزرقاء التي كانت مُنحت سابقاً بشكل مجاني لبعض المشتركين، واستخدام الذكاء الاصطناعي لرصد وتحديد محاولات التلاعب بالرأي العام على المنصة، وطرح خدمة «تويتر بلو» التي تتوفر لمستخدمي نظامَي «أندرويد» و«آي أو أس» مقابل 11 دولاراً شهرياً وتتيح عدداً من الميزات مثل علامة التوثيق الزرقاء وإمكانية تعديل التغريدات

تتصدّر السعودية قائمة الدول العربية الأكثر استخداماً لمنصة «تويتر» بأكثر من 15 مليون مستخدم بنهاية عام 2022، في حين تغيب الأرقام الرسمية عن توزيع نسب الحسابات الموثقة في المنطقة العربية.