أعلنت شركة إيني الإيطالية كشفًا جديدًا للغاز في بئر الاستكشاف «نرجس-1» الواقعة في منطقة امتياز نرجس البحرية في شرق البحر الأبيض المتوسط​، قبالة السواحل المصرية.

وقالت الشركة الإيطالية في بيان يوم الأحد، إن بئر «نرجس 1» تحتوي على 200 قدم من الأحجار الرملية الحاملة للغاز من الميوسين والأليغوسين.

وتعتزم مصر إصدار 27 اتفاقية جديدة للتنقيب عن النفط والغاز خلال عام 2023، بإجمالي منح توقيع غير مستردة تبلغ نحو 76 مليون دولار، وبحد أدنى للاستثمارات يبلغ أكثر من 1.2 مليار دولار بهدف حفر 87 بئرًا.

وتوقع وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا في تصريحات خاصة لـ«CNN الاقتصادية»، أن تبلغ عائدات صادرات مصر من الغاز الطبيعي نحو 8.5 مليار دولار أو ما يزيد خلال العام الجاري، وذلك في حال استقرار أسعار الغاز الطبيعي عند مستوياتها الحالية.

وارتفعت قيمة الصادرات المصرية من الغاز الطبيعي إلى رقم قياسي عام 2022، بلغ ثمانية ملايين طن، بمعدل نمو سنوي بلغ 171 في المئة، وإجمالي عائدات بلغ 8.4 مليار دولار، وذلك وفق البيان السنوي لوزارة البترول والثروة المعدنية.

كما بلغ إجمالي إنتاج مصر من النفط ومشتقاته خلال عام 2022 نحو 79.5 مليون طن، شملت 27.8 مليون طن زيت خام ومكثفات، ونحو 50.6 مليون طن من الغاز الطبيعي.