اختبر برنامج غرينلاينر التابع لاتحاد الطيران، طرقًا جديدة للحد من انبعاثات الكربون منذ عام 2019، وتمكّنت «الاتحاد للطيران» بتاريخ 23 أكتوبر، من تشغيل الرحلة الأكثر استدامة على الإطلاق، ونجحت الرحلة EY20 المتجهة من لندن إلى أبوظبي من الحد بنسبة 72% من الانبعاثات.


وسط محاولة قطاع الطيران التخلي عن الكربون، يظهر جيل جديد من الطائرات البعيدة عن الوقود الأحفوري، من بينها «سكاي دويلر» التي تعمل بالطاقة الشمسية المعتمدة أساسًا على «سولر إمبلس 2» وهي طائرة سجلت العديد من سجلات الطيران.


تهدف Skydweller Aero إلى إنتاج أول «قمر صناعي زائف» قابل للتطبيق تجاريًا في العالم، أي طائرة تعمل بالطاقة الشمسية قادرة على البقاء في السماء لشهور في كل مرة.

تم تصوير Skydweller وهي تهبط بعد رحلتها الأولى في ديسمبر 2020، ويظهر رجال على دراجات موجودون هناك لتحقيق الاستقرار في الطائرة من خلال الإمساك بالأعمدة البارزة من الجناح، وهي خطوة ضرورية بسبب جناحيها الهائلين.


في عام 2016، طافت «سولار إمبلس 2» حول الأرض دون استخدام قطرة وقود، تم تصويرها هنا في 26 يوليو 2016، قبل أن تهبط في أبوظبي لإكمال رحلتها التي تبلغ 26 ألف ميل (42 ألف كيلومتر).


زيرو هي طائرة ذات مفهوم عديم الانبعاثات من شركة إيرباص.


تخطط شركة إيرباص لثلاث طائرات تعمل بالهيدروجين ولا تصدر أي انبعاثات، ويمكن أن تحمل ما بين 100 و200 راكب، وتأمل في إطلاق أول طائرة من طراز ZEROe في 2035.


في 24 سبتمبر 2020، حلقت شركة ZeroAvia بأكبر طائرة في العالم تعمل بالهيدروجين في مطار كرانفيلد في إنجلترا، الأمر الذي يوضح إمكانيات وقود الهيدروجين للطيران.


بينما يستكشف البعض طاقة الهيدروجين، يختبر البعض الآخر الطائرات الكهربائية، وتقف شركة Eviation Aircraft (التي تتخذ من ولاية واشنطن مقرًا لها) وراء طائرة أليس الكهربائية Alice aircraft التي تتسع لتسعة ركاب، والتي لا ينتج عنها أي انبعاثات كربونية.


يبلغ مدى الطائرة الموضحة هنا كعرض، 440 ميلًا وهي مخصصة للطرق أو المسارات الفرعية، ومنها أيضًا طائرات شحن، «دي أتش أل»، وتم طلب 12 طائرة لتكون في الخدمة في عام 2024.


فاز التصميم الداخلي المبتكر لـAlice بفئة «Cabin Concepts» في جائزة «Crystal Cabin 2020».


في ديسمبر 2019، دخلت شركة الطائرات المائية Harbour Air (مقرها فانكوفر) التاريخ مع أول رحلة طيران تجارية تعمل بالكهرباء بالكامل، وتم تعديل الطائرة المائية De Havilland DHC-2 Beaver، التي تم إطلاقها لأول مرة في عام 1947، بمحرك كهربائي magni500 بقوة 750 حصانًا من MagniX.


تصدرت MagniX عناوين الأخبار مرة أخرى في يونيو 2020، عندما أصبحت eCaravan من AeroTEC المكونة من تسعة مقاعد -والتي تعمل بنظام الدفع الكهربائي magni500- أكبر طائرة تجارية تعمل بالكهرباء بالكامل.


في 25 مارس 2022، أكملت طائرة إيرباص A380، (أكبر طائرة ركاب تجارية في العالم)، رحلة تجريبية مدعومة بالكامل بواسطة SAF وهو وقود طيران مستدام يتكون أساسًا من زيت الطهي.


بينما لا تزال مصادر الطاقة تتطور، تقوم شركة Faradair Aerospace (مقرها المملكة المتحدة) بتطوير تصميم للضغط على أقصى قدر من الكفاءة من أي نوع من أنواع الوقود السائد.


يمكن أن تحمل الطائرة Faradair الهجينة الكهربائية الحيوية، التي تتسع لـ18 راكبًا، والمصنوعة من مركب خفيف الوزن، حمولةَ خمسة أطنان ويبلغ مداها 1150 ميلًا.