قال وزير التموين والتجارة الداخلية المصري علي المصيلحي، إن بلاده -أكبر مستورد للقمح في العالم- تمتلك احتياطياً من القمح يكفي لتغطية الاستهلاك لمدة أربعة أشهر ونصف الشهر.

كانت الهيئة العامة للسلع التموينية قد أعلنت في 3 فبراير شباط الجاري أنها اشترت نحو 535 ألف طن من القمح في مناقصة دولية بتمويل من البنك الدولي، على أن يكون الشحن خلال شهري فبراير شباط ومارس آذار.

وكان وزير التموين قد قال في تصريحات سابقة لـ«CNN الاقتصادية»، إن مصر تستهدف شراء مليون طن من القمح المستورد عن طريق مناقصات يموِّلها البنك الدولي.

الاكتفاء الذاتي من إنتاج السكر

وأضاف المصيلحي، يوم الخميس، أن بلاده تتوقع تحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج السكر بعد التشغيل الكامل لمصنع القناة غرب المنيا الذي تصل طاقته الإنتاجية إلى 600 ألف طن تكفي لتغطية الفجوة الإنتاجية الحالية البالغة 400 ألف طن، على أن يتم تصدير باقي الإنتاج لاحقاً.

وأشار وزير التموين إلى أن مصر نجحت في تلبية 91 في المئة من الاستهلاك المحلي من السكر خلال العام الماضي مقابل 75 في المئة في 2017، مضيفاً أن واردات مصر من السكر بلغت 200 ألف طن خلال عام 2022 مقابل مليون طن في 2017.

وأكد المصيلحي أن مصر تستورد نحو 97 في المئة من الاستهلاك المحلي من الزيوت النباتية، مضيفاً أن بلاده تعتزم زراعة 250 ألف فدان من محصول فول الصويا و100 ألف فدان من عباد الشمس لتقليص الاستيراد من الخارج.