ارتفع مؤشر الدولار يوم الخميس بعد إصدار بيانات قوية لسوق العمل الأميركي قبل يوم واحد من صدور تقرير الوظائف المرتقب لشهر ديسمبر كانون الأول، ما يعزز احتمالية مواصلة مجلس الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة بوتيرة قوية.

وأظهر تقرير الوظائف الصادر عن معهد «إيه دي بي»، ارتفاع معدلات التوظيف في القطاع الخاص الأميركي ليصل إلى 235 ألف وظيفة في ديسمبر كانون الأول، محققًا بذلك مستوى أعلى من توقعات رويترز السابقة بإضافة القطاع الخاص نحو 150 ألف وظيفة فقط.

من ناحية أخرى، انخفض عدد الأميركيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة ليصل إلى أدنى مستوى له منذ ثلاثة أشهر الأسبوع الماضي، وبالتوازي انخفض معدل تسريح العمال بنسبة 43 في المئة في ديسمبر كانون الأول.

ويتوجه الاهتمام هذا الأسبوع صوب بيانات الوظائف الحكومية وبيانات الأجور لشهر ديسمبر كانون الأول، والمقرر صدورها غدًا الجمعة، إذ يبني عليها المستثمرون توقعاتهم بشأن قرار الاحتياطي الفيدرالي المرتقب والخاص بأسعار الفائدة.

كما ارتفع مؤشر الدولار -الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات رئيسية- بنحو 0.79 نقطة مئوية، إذ ارتفع الدولار مقابل اليورو بنسبة 0.65 نقطة مئوية وصولًا إلى 1.0536 دولار، وارتفع بنحو 0.91 نقطة مئوية مقابل الين الياباني ليصل عند مستوى 133.81 ين.