أعلنت شركة «هتشيسون بورتس»، يوم الخميس، عن استثمارها بقيمة 700 مليون دولار في ميناءين مصريين.

وكشفت الشركة عبر موقعها الرسمي عن استثمارها الكبير في ميناء العين السخنة، الميناء الرئيسي في مصر على البحر الأحمر، وB100، وهي محطة حاويات جديدة في ميناء الإسكندرية على البحر المتوسط.

ويبلغ إجمالي الاستثمار في المشروعين نحو 700 مليون دولار أميركي، وبذلك يصل إجمالي استثمارات شركة «هتشيسون بورتس» في مصر إلى أكثر من 1.5 مليار دولار، لتمهد بذلك أساساً متيناً لاستراتيجية الشركة لتوسيع شبكتها وتعزيز قدراتها في الأسواق الناشئة.

ويشمل الاتفاق تطوير محطة حاويات جديدة في ميناء العين السخنة بسعة 1.7 مليون حاوية مكافئة (20 قدم وحدة مكافئة)، والتي سيتم تجهيزها بأحدث التقنيات والمعدات لتقديم خدمات فعّالة لعملائها.

وقال السيد إريك إيب، العضو المنتدب لمجموعة «هتشيسون بورتس» «ستمكننا هذه الاستثمارات من تقديم خدمات عالية الجودة لعملائنا والمساهمة في نمو الاقتصاد المحلي وتطويره».

وفي بيانٍ منفصل، قالت شركة «كوسكو شيبينج بورتس ليمتد» إنها ستستثمر 25 في المئة في محطة حاويات السخنة الجديدة، وهي محطة جديدة شيّدتها الحكومة المصرية.

وذكرت الشركة أن مدة تشغيل المشروع 30 عاماً، وإجمالي الاستثمار نحو 375 مليون دولار، وستصل طاقة المشروع إلى 1.7 مليون حاوية مكافئة.

من ناحية أخرى، ستوفّر محطة الحاويات B100 بوابة جديدة لميناء الإسكندرية، الذي يعد أحد أكبر الموانئ في البحر الأبيض المتوسط ​​ومركزاً رئيسياً للتجارة بين أوروبا وآسيا وإفريقيا.

و«هتشيسون بورتس» إحدى مشغلي الموانئ العالمية، وتتمتع بسجلٍ حافل من الاستثمار في الأسواق الناشئة، وتركز على العمل مع الشركاء وأصحاب المصلحة المحليين لدفع النمو والتنمية المستدامين.

وستعمل مرافق المحطة الجديدة على توسيع الشبكة إلى 52 ميناءً في 25 دولة عبر آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا والأميركتين وأستراليا.