أعلن «البنك الأهلي السعودي» تعيين سعيد الغامدي رئيساً لمجلس إدارة البنك يوم الاثنين، بعد استقالة عمار الخضيري من منصبه، وفقاً لبيان صدر عن البنك ونُشر على السوق المالية السعودية «تداول».

ولم يوضح البيان سبب استقالة الخضيري، غير أن البنك «الأهلي» كان أحد أكبر الخاسرين في أزمة انهيار بنك « كريدي سويس» بسبب امتلاكه حصة قدرها 9.88 في المئة في البنك.

وأدّت الأزمة إلى تكبد البنك السعودي لخسائر تتجاوز مليار دولار، إذ تخلى «الأهلي السعودي» عن حصته في البنك البالغة 295 مليون سهم مقابل 0.76 فرنك للسهم الواحد، بعدما كان دفع 3.82 فرنك سويسري للسهم الواحد.

ويأتي قرار استقالة الخضيري بعد أسبوع من استحواذ بنك «يو بي إس» على «كريدي سويس»،

أزمة «كريدي سويس»

جاءت قرارات التعيينات الجديدة بعد أسبوعين من تعثر بنك «كريدي سويس» بسبب تزايد سحوبات العملاء لأموالهم، وذلك رغم توقع «الأهلي» في بيان الأسبوع الماضي أن يكون التأثير المحتمل لأزمة «كريدي سويس» على نسبة كفاية رأس مال البنك محدوداً، موضحاً أنه لا يوجد أي تأثير على أرباح البنك.

وأعلن البنك السعودي -الذي تتخطى أصوله 945 مليار ريال (ما يزيد على 251 مليار دولار أميركي)- في الخامس عشر من مارس أنه لا يعتزم توسيع استثماراته في «كريدي سويس».

وتضمنت التعيينات الجديدة أيضاً تكليف نائب الرئيس التنفيذي طلال الخريجي بمباشرة العمل رئيساً تنفيذياً للبنك.

وبحسب البيان، فقد أُرجع القرار إلى ظروف خاصة، على أن يشغل الغامدي والخريجي المناصب الجديدة بدءاً من السابع والعشرين من مارس آذار.