بداية عاصفة لفصل الشتاء في الولايات المتحدة التي تشهد معظم مناطقها موجة من الطقس السيء مع بدء موسم الأعياد، الأمر الذي يتسبب في اضطراب جداول الرحلات لملايين المسافرين لقضاء العطلات.

أُلغي بالفعل ما يزيد قليلاً على ألف رحلة في الولايات المتحدة يوم الخميس، وفقاً للبيانات الواردة من موقع تتبع الرحلات FlightAware.

كانت تجربة المسافرين جواً في الولايات المتحدة على العكس من ذلك خلال عطلات الرابع من يوليو تموز ويوم العمال وعيد الشكر، في ظل أحوال جوية مواتية إلى حد كبير، لكن يبدو أن عيد الميلاد لن يكون كذلك.

تأتي هذه العاصفة الشتوية الضخمة، التي تقول دائرة الأرصاد الجوية الأمريكية إنها «حدث لا يتكرر إلا مرة واحدة في كل جيل»، مصحوبة ببرد قارس وعواصف ثلجية محتملة. ويتزامن كل ذلك مع موسم سفر بدأ أخيراً يعود إلى مستويات ما قبل انتشار الوباء.

توصف هذه العاصفة بأنها «إعصار قنبلة»، وهو مصطلح يعود إلى أكثر أربعة عقود ويصف حالة الطقس عند حدوث تغير مفاجئ وسريع ينخفض معه الضغط الجوي بسرعة كبيرة، وينشأ عنها عاصفة ثلجية تصاحبها موجة رياح قوية.

يتوقع نادي السيارات والسفر الأمريكي AAA أن يسافر ما يقرب من 113 مليون شخص خلال عطلة نهاية العام.

عدد المسافرين جواً يُتوقع أن يصل إلى 7.2 مليون، أي أقل قليلاً من مستوى 7.3 مليون مسافر المسجل في 2019.

وفي ضوء أن شركات الطيران باتت تشغل عدداً أقل من الرحلات الأكثر ازدحاماً، فهناك احتمال كبير بحدوث فوضى خطيرة لا يمكننا أن نعرف على وجه اليقين حجمها إلى أن تنحسر شدة العاصفة، لكن التوقعات لا تبدو جيدة.

تقول كاثلين بانغز، الطيار السابق والمتحدثة باسم FlightAware، «نتوقع تأخيرات وإلغاءات في المطارات الرئيسية، مثل دنفر وشيكاغو وهيوستن وربما أتلانتا، وفي وقت لاحق في عطلة نهاية الأسبوع مطارات منطقة نيويورك كثيفة الحركة».

وتابعت «إذا سارت الأمور كما توقع كبار خبراء الأرصاد الجوية، فقد تتأثر مئات المطارات».

وقال سكوت كِييز، مؤسس موقع الرحلات المخفضة Scott’s Cheap Flights، «شيكاغو مركز سفر رئيسي لشركات أمريكان ويوناتيد وساوث وست، وهذا لا يشمل مراكز عمليات دلتا القريبة في مينيابوليس وديترويت».

وتابع «اضطرابات الرحلات الجوية في الغرب الأوسط قد لا تقتصر على الركاب المسافرين إلى شيكاغو، بل قد تمدت إلى الملايين غيرهم الذين سيتوقفون في شيكاغو في طريقهم إلى وجهات أخرى».

من جانبها، تقدم شركات الخطوط الجوية إعفاءات من الرسوم لتبديل الرحلات دون غرامات مالية، مما يسمح للمسافرين بتجاوز مناطق الاضطرابات مثل شيكاغو وعشرات المدن الأخرى التي قد تتأثر.

وفي حالة إلغاء رحلة، ترى بانغز أن البديل الأنسب يتمثل في السفر ليلة عيد الميلاد أو يوم العيد نفسه. ففي حين يكون عدد الرحلات الجوية أقل فسيكون عدد الركاب أقل أيضاً.

وقال جيف كيلي، الرئيس التنفيذي لشركة CheapAir.com، في رسالة بريد إلكتروني «الحجز على أولى رحلات اليوم طريقة رائعة لتجنب تأخير الرحلات».

وتشير الدراسات إلى أن الرحلات الأولى من المرجح أن تغادر في الوقت المحدد وتصل في الوقت المحدد.

كما أشار كيلي إلى أن أفضل طريقة لضمان وصول جميع الأمتعة بأمان إلى وجهة المسافر هي عدم الإكثار منها والاكتفاء بحقيبة اليد.

ويقول جاوتام ثكار، الرئيس التنفيذي لشركة Unifi Aviation، أكبر مزود لخدمات شركات الطيران في الولايات المتحدة، «أول شيء هو أن تصل إلى المطار مبكراً وقبل وقت طويل من موعد رحلتك، لا سيما إذا كنت تسافر بأمتعة كثيرة».

كما يمكن للمسافرين الاستفسار عن الاتفاقيات المشتركة بين شركات الطيران، فقد تتمكن شركة الطيران الخاصة بك من إيصالك إلى وجهتك من خلال وضعك على رحلة شركة أخرى.