شهدت أسواق منطقة آسيا والمحيط الهادئ انخفاضاً صباح يوم الاثنين، وسط تفاعل المستثمرون مع أنباء إنقاذ بنك «كريدي سويس» من قبل منافسه الأكبر بنك «يو بي إس».

وفي هونغ كونغ تراجع مؤشر هانغ سينغ بنسبة 1.5 في المئة فور افتتاحه.

وانخفض مؤشر نيكاي الياباني بنسبة 0.7 في المئة بينما استقر مؤشر كوسبي في كوريا الجنوبية في التعاملات الصباحية، وانخفض مؤشر «ستاندرز أند بورز/ إيه إس إكس 200» الأسترالي 0.8 في المئة.

ووافق بنك «يو بي أس» -أكبر بنك في سويسرا- يوم الأحد على شراء بنك كريدي سويس، في صفقة إنقاذ طارئة تهدف إلى وقف الذعر في الأسواق المالية، الذي أطلق العنان له انهيار بنكين أميركيين في وقت سابق من شهر مارس آذار الحالي.

وقال البنك الوطني السويسري في بيان إن عملية الإنقاذ ستؤمن الاستقرار المالي وتحمي الاقتصاد السويسري.

وانضمت سلطة النقد في هونغ كونغ -القائمة بمهام البنك المركزي والهيئة التنظيمية المالية- يوم الاثنين إلى مجموعة البنوك المركزية في الترحيب بصفقة الاستحواذ، وسعت إلى طمأنة الجمهور بأن العمل سيستمر كالمعتاد.

كان بنك كريدي سويس -المصنف ضمن أهم 30 بنكاً في النظام المالي العالمي- في حالة تأهب لسنوات، بعدما فقد ثلث قيمته في سوق الأسهم منذ بداية العام، إذ بلغت قيمة خسارته الإجمالية أكثر من 70 في المئة خلال 12 شهراً، وذلك بعد سلسلة من فضائح الإدارة.

وتترقب الأسواق قرار الاحتياطي الفيدرالي بشأن سعر الفائدة القياسي في نهاية اجتماعه المقبل يوم الأربعاء، وسط تخوف من أن تؤدي زيادة كبيرة في الفائدة إلى المزيد من الانهيارات داخل القطاع المصرفي، أو ما هو أسوأ أن ينتقل الأمر إلى قطاعات أخرى.

كتبت- ميشيل توه (CNN)