ساعات قليلة تفصلنا عن إعلان اجتماع الفيدرالي لشهر مارس، وهو الاجتماع الذي يترقبه الجميع في ظل تقلبات شديدة في الآونة الماضية، خاصةً بعد الفترة الأخيرة التي شهدت انهيارات بنكية، وقطاع مصرفي أميركي غير مستقر.

وتستعد الأسواق المالية لقرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي المنتظر صدوره لاحقاً اليوم، وسط حالة من الانتعاش تسود معظم الأسواق بقيادة ارتفاعات البيتكوين في سوق العملات المشفرة، والنفط والذهب في أسواق السلع.

وتوقعت أداة «فيد ووتش» بنسبة 87.8 في المئة، أن يرفع الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، بينما لا تزال هناك احتمالية نسبتها 12.2 في المئة بأن يبقي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير، وسط مخاوف من انتشار العدوى المالية في النظام المصرفي الأميركي.

الذهب والدولار

صعد سعر الذهب الفوري بنسبة 0.35 في المئة إلى 1947.19 دولار للأوقية، بحسب بيانات رفينتيف، مستفيداً من حالة عدم اليقين التي دعمت الطلب على المعدن الثمين باعتباره ملاذاً آمناً.

على جانب آخر، انخفض مؤشر الدولار -الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات رئيسية- بنسبة 0.19 في المئة إلى 103.09 نقطة.

وقال كريج إيرلام كبير محللي السوق لدى «أواندا» لرويترز، «ستكون صدمة كبيرة إذا عاد الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع أسعار الفائدة الآن مع الأخذ في الاعتبار كل ما حدث خلال الأسبوعين الماضيين».

النفط

ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي بنسبة 0.95 في المئة إلى 70.27 دولار للبرميل، كما صعدت نظيرتها لخام برنت بنسبة 0.89 في المئة إلى 75.96 دولار للبرميل.

واستفادت أسعار النفط أيضاً من ضعف الدولار قبيل قرار الفيدرالي الأميركي، وعكست انخفاضاتها المشهودة في بداية تعاملات اليوم بعد ارتفاع غير متوقع في معدل التضخم البريطاني خلال فبراير شباط، ما أثار المخاوف من المزيد من رفع أسعار الفائدة قبل يوم من إعلان بنك إنجلترا عن قرار السياسة النقدية.

البيتكوين والعملات المشفرة

شهدت أسعار العملات المشفرة ارتفاعاً خلال الأسبوع الذي يسبق قرار الفيدرالي، وأرجع بعض المستثمرين هذا الارتفاع إلى تضاؤل الثقة بالمؤسسات المصرفية مثل «كريدي سويس» و«سيليكون فالي»، في حين أن العديد من المستثمرين الآخرين يؤكدون أن التضخم وسياسة الاحتياطي الفيدرالي يظلان أكبر العوامل المحفّزة لسعر البيتكوين.

وصعدت البيتكوين -أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية- بنسبة 1.77 في المئة إلى 28.661 ألف دولار، كما زادت الإيثريوم 0.26 في المئة إلى 1810.90 دولار.

ماذا نتوقع من قرار الفيدرالي؟

قال جميل نعيم، الاقتصادي لدى «إس أند بي غلوبال ماركتس إنتليجينز» ل«CNNالاقتصادية» «نتوقع أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفاندة بمقدار 25 نقطة أساس في وقت لاحق اليوم في قرار طال انتظاره وسط اضطراب القطاع المصرفي، مما يشير إلى أنه سيركز على ملاحقة هدف التضخم البالغ 2 في المئة».

ومن المقرر أن يُنهي البنك اجتماعه في الساعة السادسة مساءً بتوقيت جرينتش، على أن يرافق قرار أسعار الفائدة تقرير التوقعات الاقتصادية الفصلية للبنك، ويلي القرار المؤتمر الصحفي لرئيس البنك جيروم باول.