يفتح معرض سوق السفر العربي أبوابه يوم الاثنين في الأول من مايو أيار، بحضور أكثر من 2000 شركة من 150 دولة.

ويتوقع أن يستقطب المعرض بنسخته الثلاثين في مركز دبي التجاري العالمي أكثر من 34 ألف زائر خلال أيامه الأربعة.

وتماشياً مع شعاره هذا العام «العمل نحو تحقيق صافي انبعاثات صفرية»، سيوفّر المعرض منصة تُتيح للمشاركين فيه تبادل المعرفة وعرض الابتكارات بهدف تسريع رحلة قطاع السفر العالمي نحو صفر انبعاثات كربونية.

وتشهد نسخة هذا العام عودة قوية لكل الأسواق وفي مقدمتها الصين التي غابت عنه في السنوات الثلاث الأخيرة بسبب جائحة كورونا.

وتعتبر الصين أكبر سوق مصدر للسياحة في العالم في عام 2019؛ حيث أنفق 155 مليون سائح أكثر من 250 مليار دولار أميركي في الخارج، بحسب البيان الصادر عن سوق السفر العربي.

سوق السفر العربي بين اليوم والأمس

وقالت دانييل كورتيس، مديرة المعرض يوم الخميس خلال المؤتمر الصحفي الرسمي لمعرض سوق السفر العربي، «ارتفعت مشاركة العارضين في سوق السفر العربي 2023 بنسبة 27 في المئة مقارنة بنسخة العام الماضي من الحدث بالتزامن مع تسجيل نمو ملحوظ في جميع قطاعات المعرض».

وأشارت إلى التطور الكبير على مدى ثلاثة عقود، لافتة إلى أن النسخة الأولى التي عُقدت عام 1994 استقطبت 300 شركة من 52 دولة، نصفها من خارج الشرق الأوسط، وامتد على مساحة 2000 متر مربع في مركز دبي التجاري العالمي.

طيران الإمارات.. 30 سنة تزامناً مع «سوق السفر»

وتحدث عدنان كاظم، الرئيس التنفيذي للعمليات التجارية في طيران الإمارات، عن مسيرة الشركة خلال السنوات الثلاثين الماضية المواكبة للمعرض، وقال «في عام 1993، كان لدى الشركة 15 طائرة من طرازات «بوينغ 727» و«إيرباص 310» و«إيرباص 300» ونقلت نحو مليوني راكب».

وتابع «لدينا اليوم أكثر من 200 طائرة كبيرة، تغطي نحو 140 وجهة حول العالم».

ولفت كاظم إلى أن الشركة صرفت نحو ملياري دولار لتحسين وتغيير مقاعد طائراتها وإدخال درجة رابعة هي الدرجة السياحية الممتازة».

وأعلن أن «عملية تطوير الأسطول بدأت مع طائرات «إيرباص 380» البالغة عددها 12 طائرة على أن تستتبع بـ17 طائرة ستكون جاهزة قبل نهاية الصيف المقبل ليبلغ العدد الإجمالي للطائرات التي تعتمد الدرجات الأربع 29 طائرة».

دبي وتشجيع السياحة المستدامة

من جهته، قال عصام كاظم، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري، إن دبي استضافت 14.4 مليون سائح في 2022، بزيادة وصلت إلى 97 في المئة على أساس سنوي من 7.28 مليون زائر، لتتجاوز بذلك مستويات تعافي قطاع السياحة العالمي والإقليمي.

تشير هذه الأرقام إلى أن الإمارة تسير بثبات في طريقها لتكون واحدة من أفضل 3 مدن اقتصادية في العالم بحسب أجندة دبي الاقتصادية D33.

حضور سعودي

وستتمثل المملكة العربية السعودية بحضور كبير في سوق السفر العربي 2023، وكانت قد سجّلت عدداً من الوافدين الدوليين أكثر من أي دولة عربية أخرى خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي، واستقبلت أكثر من 18 مليون زائر خلال هذه الفترة، إذ بلغ الإنفاق السياحي في المملكة 7.2 مليار دولار أميركي في النصف الأول من عام 2022، وفقاً لبيانات حكومية.