وقّعت الإمارات يوم الجمعة اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة مع تركيا، لتضيف دولة جديدة إلى قائمة اتفاقيات التجارة الحرة التي تهدف إلى تحفيز التبادل التجاري والاستثمار مع العديد من دول العالم، وفقاً لبيان من وزارة الاقتصاد.

وتعزز اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة الوصول إلى الأسواق العالمية، مع خفض الرسوم الجمركية أو إلغائها، إضافةً إلى تعزيز المنافسة على أساس من التجارة العادلة بين البلدين.

26 ألف وظيفة في الإمارات و100 ألف وظيفة في تركيا

لفت وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية ثاني الزيودي إلى أن من المتوقع أن تخلق الاتفاقية أكثر من 25 ألف وظيفة في السوق الإماراتية، و100 ألف وظيفة في السوق التركية.

بدوره أشار وزير الاقتصاد الإماراتي عبدالله بن طوق المري إلى أن الاتفاقيات الأربع التي أبرمتها الإمارات مع كل من الهند وإسرائيل وإندونيسيا وتركيا ستساهم بحوالي 2.6 في المئة إلى 3 في المئة في الناتج المحلي الإجمالي خلال السنوات السبع المقبلة.

كما كشف وزير التجارة الإماراتي خلال المؤتمر الصحفي عقب التوقيع على الاتفاقية أن أبرز القطاعات المشمولة في الاتفاقية هي:

-التكنولوجيا الزراعية

-التجارة الإلكترونية

-تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

-الخدمات المالية

-الخدمات اللوجيستية

-الصناعة

-الخدمات

وأوضح الزيودي أن من المتوقع أن تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ خلال ثلاثة إلى ستة أشهر.

شهدت العلاقات الإماراتية التركية تطوراً متنامياً في أعقاب زيارة رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الذي كان ولي عهد أبوظبي آنذاك، إلى تركيا بنهاية 2021، ثم زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الإمارات في فبراير شباط 2022، والتي أسفرت عن توقيع نحو 72 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مختلف المجالات.

وبدأت المناقشات حول اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة مع تركيا في أبريل نيسان من العام الماضي في أثناء زيارة وفد رسمي وتجاري إماراتي إلى إسطنبول، حيث وُضعت آنذاك خطة زمنية للانتهاء منها خلال العام.

لكن تأجل توقيع الاتفاقية هذا العام إثر الزلزال المُدمر الذي ضرب جنوب ووسط تركيا وغرب سوريا في السادس من فبراير شباط، متسبباً في خسائر بشرية ومادية فادحة.

كان وزير التجارة الخارجية الإماراتي ثاني الزيودي قال لوكالة رويترز في أوائل فبراير شباط، إن الصادرات الإماراتية إلى تركيا نمت بنسبة 109 في المئة في 2022 لتصل إلى نحو 20.7 مليار درهم (حوالي 5.64 مليار دولار)، بينما ارتفعت واردات البلاد من تركيا 15 في المئة إلى 40.3 مليار درهم.

الهند وإسرائيل وإندونيسيا

أعلنت الإمارات توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة مع الهند في الثامن عشر من فبراير شباط 2022، ودخلت الاتفاقية حيز التنفيذ الفعلي في الأول من مايو أيار 2022.

وفي الذكرى السنوية الأولى لتوقيع اتفاقية التجارة الحرة بين الإمارات والهند، أشار الوزير الزيودي في حسابه على تويتر، إلى نمو بلغ عشرة في المئة في التجارة غير النفطية بين البلدين، إذ بلغت التبادلات التجارية نحو 50 مليار دولار في عام 2022.

كذلك وقعت الإمارات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة مع كل من إسرائيل وإندونيسيا العام الماضي.

وبلغت التجارة الخارجية لدولة الإمارات في 2022 رقماً قياسياً تاريخياً عند 2.2 تريليون درهم، محققةً نمواً بنسبة 17 في المئة عن العام السابق، بحسب تصريحات للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.