وقّعت الإمارات، يوم الثلاثاء، بياناً وزارياً مشتركاً بشأن بدء المحادثات الأولية للتوصل إلى توقيع اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة مع جمهورية كوستاريكا، وفقاً لوكالة أنباء الإمارات.

وقال ثاني الزيودي وزير التجارة الخارجية الإماراتي إن التدفقات التجارية والاستثمارية بين البلدين تنمو بشكل متزايد، وأضاف «بلغ حجم التجارة غير النفطية بين البلدين 216 مليون درهم (ما يعادل 58.7 مليون دولار أميركي)، خلال عام 2022 بنسبة نمو 19 في المئة مقارنةً مع عام 2021».

وأشار وزير التجارة الخارجية الكوستاريكي مانويل توفار ريفيرا إلى أن الاتفاقية المرتقبة ستكون الأولى من نوعها، إذ تمثل أول اتفاقية تجارة حرة لكوستاريكا في منطقة الشرق الأوسط.

كانت الإمارات وقّعت اتفاقيات مع كل من الهند وإسرائيل وإندونيسيا وتركيا من خلال برنامج الشراكات الاقتصادية الشاملة الذي كانت حكومة دولة الإمارات أطلقته في سبتمبر أيلول 2021.

كان وزير التجارة الخارجية الإماراتي ثاني الزيودي قال لـ«CNN الاقتصادية»، مطلع الشهر الجاري، إن بلاده تعتزم إبرام ما بين ست إلى تسع اتفاقيات شراكة اقتصادية شاملة مع دول وتكتلات اقتصادية خلال 2023.

كما أكد وزير الاقتصاد الإماراتي عبدالله بن طوق المري لـ«CNN الاقتصادية»، أن دولة الإمارات تتطلع لإبرام اتفاقيات شراكة اقتصادية شاملة مع أكثر من 24 دولة خلال سبع سنوات، وأضاف أن الاستثمار الأجنبي في الإمارات هو أحد أهم أسباب نمو الاقتصاد الإماراتي رغم مخاطر الركود الاقتصادي العالمي.

وكانت التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات تخطت حاجز تريليوني درهم لأول مرة في تاريخها في عام 2022، مسجلةً تريليونين و233 مليار درهم، أي ما يزيد على 608 مليارات دولار، بزيادة 17 في المئة مقارنةً مع 2021.