يستضيف معرض الدفاع الدولي «آيدكس 2023» عدداً من الجلسات الحوارية التي تركز في يومها الأول على الفرص الدفاعية المتاحة من حيث استكشاف الفضاء والذكاء الاصطناعي والتقنيات المستقبلية المبنية على البيانات والأنظمة ذاتية التشغيل في رفع مستوى الحماية والأمن حول العالم، بما في ذلك الأمن السيبراني.

في الجلسة الحوارية الأولى التي يستضيفها المعرض، تحدث ممثلون عن شركات متخصصة في استكشاف الفرص التي يتيحها الفضاء الخارجي، من حيث الدفاع والأمن والفرص التجارية.

وفي حديثه عن هذا الموضوع، أكد جورجيو فينسينو رئيس الاستكشاف والعلوم في «تاليس إلينيا سبيس» أن الوقت مواتٍ للتجربة والتعلم، وللتساؤل عن الطريقة التي ينبغي للعالم من خلالها حماية الموارد المتعددة التي يوفرها الفضاء.

كذلك أكّد على ضرورة البدء في مناقشة الفرص الاقتصادية والتجارية والتقنية المتاحة في الفضاء، بدلاً من الاهتمام به من الجانب العلمي فقط.

أهمية العنصر البشري

وأشار جورجيو فينسينو إلى أهمية العنصر البشري في عمليات استكشاف الفضاء والاستفادة من موارده، مؤكداً أن الاعتماد الكامل على التكنولوجيا للقيام بهذه المهمة غير كافٍ، داعياً إلى سرعة الاستفادة من هذه الفرصة.

من جهتها، إليزابيث سيوارد مديرة الاستراتيجية في قسم الفضاء في شركة «بي آي إي سيستمز» اعتبرت أن فرص الاستثمار في الفضاء لا تقتصر حالياً على الحكومات والشركات الكبرى، مؤكدة أن الكثير من رواد الأعمال وأصحاب الشركات الصغيرة يسعون لزيادة رؤوس أموالهم من خلال الاستفادة من الفرص الاقتصادية التي يوفرها الفضاء الخارجي، كالتعدين وتطوير تكنولوجيا الفضاء، مضيفة أن التحدي يتمثل في كيفية تحويل الأفكار الخلاقة إلى برامج عملية حقيقية في برامج الدفاع وغيرها.

كذلك تحدث دان تيني، نائب رئيس قسم التخطيط وتطوير الأعمال في شركة «لوكهيد مارتن سبيس» عن الاستفادة المحتملة من استكشاف الفضاء من منظور اقتصادي، كتحسين شبكات الاتصال على الأرض وتوظيفها في مجالات الدفاع العسكري والأمن، كما تحدث عن أهمية التعاون بين الخبراء والأكاديميين والمستثمرين لتطوير المهارات الفردية وتشجيع الاستثمار في الفضاء.

في الجلسة الثانية، يتحدث الدكتور محمد الكويتي رئيس مجلس الأمن السيبراني في حكومة الإمارات عن كيفية توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي والأنظمة ذاتية التشغيل لتوفير درجة أعلى من الحماية الإلكترونية.

(شاركت في التغطية لين ماضي)