انخفضت صادرات أوكرانيا من الحبوب بنحو 29.3 في المئة خلال الموسم الزراعي الحالي 2022-2023، لتصل إلى 29.7 مليون طن إلى الآن، مقابل نحو 42 مليون طن خلال الفترة ذاتها من الموسم السابق.

وكشفت بيانات وزارة الزراعة الأوكرانية الصادرة يوم الأربعاء، أن الصادرات من الحبوب خلال الشهر الجاري بلغت 2.7 مليون طن حتى الخامس عشر من فبراير شباط، انخفاضاً من نحو 3.5 مليون طن في الفترة ذاتها من العام الماضي، بسبب العراقيل اللوجستية الناجمة عن الغزو الروسي.

يأتي هذا التراجع رغم بدء تنفيذ اتفاقية صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود التي أُبرمت بين أوكرانيا وروسيا تحت إشراف تركيا والأمم المتحدة في الثاني والعشرين من يوليو تموز من عام 2022، لتستمر مدة 180 يوماً، ثم مُددت فترة السريان لاحقاً للمدة ذاتها.

الأمن الغذائي العالمي في خطر

ويبدو أن اتفاقية الصادرات من الحبوب الأوكرانية تمر حالياً بأوقات عصيبة، إذ تدعو أوكرانيا المجتمع الدولي إلى مطالبة الاتحاد الروسي بالتوقف الفوري عن تقويض اتفاقية حبوب البحر الأسود وإلغاء الحظر المفروض على الملاحة التجارية المتوجهة إلى الموانئ الأوكرانية، واستخدام الغذاء كسلاح.

وقال وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا ونائب رئيس الوزراء أولكسندر كوبراكوف في بيان مشترك، نقلته وكالة الأنباء الأوكرانية «أوكرانفورم» يوم الأربعاء «تشعر أوكرانيا بقلق بالغ إزاء الإجراءات التدميرية التي يفرضها الاتحاد الروسي، والتي تؤدي إلى تأخر سير عمل ممر الحبوب في البحر الأسود وعرقلة تنفيذ اتفاقية حبوب البحر الأسود بشكل عام، ما يهدد حرية وسلامة وصول الغذاء إلى الأسواق العالمية».

وأوضح المسؤولان الأوكرانيان أنه خلال الأشهر الثلاثة الماضية تلقت الأسواق العالمية ما يقرب من عشرة ملايين طن من الغذاء الأوكراني.

ويتعرض في الوقت الراهن الأمن الغذائي للبلدان التي تعتمد على المنتجات الزراعية الأوكرانية للخطر، خاصة في ظل معاناة دول جنوب الكرة الأرضية من نقص وتراجع إمدادات الغذاء.