كتبت- بيتسي كلاين (CNN)

قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين يوم الاثنين بأن احتمالية حدوث ركود اقتصادي في الولايات المتحدة هذا العام منخفضة للغاية، إذ روجت لنمو الوظائف وانخفاض معدل البطالة عشية خطاب الرئيس الأميركي جو بايدن عن حالة الاتحاد.

وخلال ظهورها في برنامج «صباح الخير يا أميركا» قالت يلين «أنت لا تعاني من الركود حين تضيف نحو نصف مليون وظيفة وتتمتع بأدنى معدل بطالة منذ 50 عاماً».

وأظهر تقرير الوظائف يوم الجمعة أن الاقتصاد الأميركي أضاف 517 ألف وظيفة في يناير كانون الثاني، وفقاً لمكتب إحصاءات العمل، بينما انخفض معدل البطالة إلى 3.4 في المئة، وهو أدنى معدل له منذ مايو آيار 1969.

خلال الصيف الماضي، وصل التضخم إلى أعلى مستوياته منذ أربعين عاماً في الولايات المتحدة، إذ ساعدت عدة عوامل في ارتفاع الأسعار، بعضها عوامل مرتبطة بالجائحة مثل اضطرابات سلاسل التوريد ونقص العمالة والتحفيز الاقتصادي، والبعض الأخر مرتبط بالقضايا الجيوسياسية مثل الحرب في أوكرانيا، بينما شرع الاحتياطي الفدرالي في حملة تشديدٍ نقدي قاسية بهدف خفض التضخم دون التسبب في ارتفاع نسب البطالة.

وقالت يلين «أرى مساراً لخفض التضخم بشكلٍ كبير مع إبقاء الاقتصاد قوياً، وهذا مسار أعتقد وآمل أن نتمكن من تحقيقه».

وبعد سؤالها تكراراً بشأن ما إن كان الكونغرس سيصل إلى حل بشأن تحديد الديون، كررت يلين أن موقف الحكومة غير قابل للتفاوض.

وأضافت وزيرة الخزانة أنه «بعدم سدادها -تقصد عدم سداد الديون- نحن نخلق كارثة اقتصادية ومالية»، موضحة أنه «يجب على كل عضو مسؤول في الكونغرس الموافقة على رفع سقف الديون، إنه أمر -ببساطة- لا يمكن التفاوض بشأنه».

وطلب من يلين أن تقارن بين نسب البطالة المنخفضة المعلن عنها يوم الجمعة مع استطلاعٍ أجرته القناة أظهر أن 41 في المئة من الأمريكيين يشعرون بأنهم أسوأ حالاً منذ تولى الرئيس بايدن منصبه، قالت يلين إن «البلاد مرت بالكثير»، وأشارت إلى الآثار الناجمة عن الجائحة وتأثير الحرب في أوكرانيا على الاقتصاد ونسب التضخم.

وقالت يلين إن بايدن سيتحدث عن الاقتصاد الأميركي «القوي والمرن» في خطابه للكونغرس يوم الثلاثاء، وسيسلط الضوء على خلق فرص العمل والتشريعات من الحزبين، التي دخلت حيز التنفيذ.

– ساهمت أليسيا والاس من CNN في هذا التقرير.