كتب- بريان فانغ (CNN)

صرح المتحدث باسم لجنة الطاقة والتجارة في مجلس الشيوخ الأميركي لشبكة سي إن إن يوم الاثنين، بأن الرئيس التنفيذي لشركة تيك توك (شو زي تشو) سيدلي بشهادته في جلسة استماع أمام لجنة الطاقة والتجارة في مجلس النواب، إذ سيكون تشو الشاهد الوحيد في جلسة الاستماع المقرر عقدها في 23 مارس آذار.

ومن المتوقع أن يدلي بشهادته حول ممارسات الخصوصية وأمن البيانات في تيك توك، ومدى تأثيرها على المستخدمين الشباب، و«علاقتها بالحزب الشيوعي الصيني»، وفقاً لإعلان جلسة الاستماع.

وقالت رئيسة اللجنة، النائبة الجمهورية عن ولاية واشنطن كاثي ماكموريس رودجرز في بيان لها «لقد أوضحنا مخاوفنا بشأن تيك توك، وحان وقت مواصلة جهود اللجنة لمساءلة شركات التكنولوجيا الكبرى من خلال إحضار تيك توك أمام اللجنة للحصول على إجابات كاملة وأمينة».

قال بروك أوبرويتر، المتحدث باسم تيك توك في بيان «إننا نرحب بفرصة وضع الأمور في نصابها الصحيح بشأن تيك توك وبايت دانس، والتصريح بالتزاماتنا التي من شأنهاعلاج المخاوف المتعلقة بأمن الولايات المتحدة القومي أمام لجنة مجلس النواب للطاقة والتجارة»، وأضاف«نأمل أن يساهم إفصاحنا عن تفاصيل خططنا المستقبلية في اتخاذ مجلس الشيوخ نهجاً أكثر تشاوراً في التعامل مع الأمور الحالية».

أثار المسؤولون الأميركيون في وقت سابق، عن مخاوفهم إزاء استخدام الصين قوانينها بهدف الضغط على تيك توك أو الشركة الأم بايت دانس، لتسليم بيانات المستخدمين الأميركيين واستخدامها لأغراض استخباراتية.

ودفعت تلك المخاوف الحكومة الأميركية إلى حظر تيك توك في الأجهزة التابعة لجهات رسمية، وأقدم أكثر من نصف الولايات الأميركية على اتخاذ إجراءات مماثلة، وفقاً لتحليل سي إن إن.

ويعد مثول الرئيس التنفيذي لتيك توك أمام مجلس الشيوخ سابقة من نوعها؛ فعلى الرغم من تسليط الضوء على تطبيق تيك توك خلال الفتر الماضية، فقد توارى (تشو) عن دائرة الضوء منذ توليه من منصب المدير التنفيذي في أبريل 2021، إذ قام أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي في استجواب مدير عمليات شركة تيك توك فانيسا باباس، والتي تعد واجهة الشركة في الولايات المتحدة، وذلك خلال جلسة الاستماع المقامة العام الماضي.