قالت وزارة الطاقة السعودية في بيان، مساء الأحد، إنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين المملكة واليابان للتعاون في مجال الاقتصاد الدائري للكربون، كما تم أيضا توقيع مذكرة أخرى بين البلدين في مجال الهيدروجين النظيف ووقود الأمونيا.

وبحسب الوزارة السعودية تهدف مذكرة التفاهم في مجال الاقتصاد الدائري للكربون لتعزيز التعاون في تقنيات نقل الكربون وتخزينه بالإضافة لتعزيز قيمته الاقتصادية.

وسيتبادل البلدان المعلومات حول نتائج الأبحاث لتقنيات الاقتصاد الدائري للكربون كما سيتم أيضا إجراء دراسة مشتركة أو مشروع تجريبي في مجال نشر التقنيات المتعلقة بهذا المجال.

أما فيما يتعلق بمذكرة التفاهم الخاصة بمجال الهيدروجين النظيف ووقود الأمونيا، فقالت وزارة الطاقة إن المذكرة تطمح لتأسيس علاقة شراكة استراتيجية مع طوكيو في «مجال استخدام الهيدروجين النظيف ووقود الأمونيا كناقل للطاقة النظيفة والمستدامة والآمنة».

وستركز المذكرة الثانية على «تطوير التشريعات والمعايير في مجال الهيدروجين ووقود الأمونيا لتوسيع نطاق العرض والطلب على المستوى المحلي والدولي».

وقالت وكالة الأنباء السعودية «واس» إن وزير الطاقة، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، التقى الأحد في العاصمة الرياض، بوزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، نيشيمورا ياسوتوشي، وذلك ضمن الاجتماع الوزاري الأول لـ «الحوار الوزاري السعودي الياباني للطاقة».

وبحسب «واس»، أكدا الوزيران على «أهمية دعم استقرار أسواق البترول العالمية، من خلال تشجيع الحوار والتعاون بين الدول المنتجة والمستهلكة، وضرورة ضمان إمدادات آمنة من جميع مصادر الطاقة إلى الأسواق العالمية.