احتلت دبي والقاهرة ولندن وإسطنبول والدوحة المراتب الأولى في أبرز وجهات السفر الدولية للمسافرين السعوديين، وفق تقرير لشركة «مسافر» السعودية المتخصصة في حجوزات السفر والسياحة.

وذكر التقرير الذي نشرته الشركة خلال معرض « سوق السفر العربي» 2023 المنعقد في دبي، أن الطلب على السفر الداخلي في المملكة العربية السعودية حافظ على قوته على الرغم من الاستئناف الكامل للسفر الدولي.

وشكلت الحجوزات المحلية في العام الحالي نسبة 56 في المئة من إجمالي الحجوزات مرتفعة من نسبة 47 في المئة المسجلة في الفترة عينها من عام 2019 قبل الجائحة.

وتواصل مكة المكرمة والرياض وجدة والدمام وأبها السيطرة على الساحة الداخلية للسفر ضمن قائمة الوجهات المفضّلة للمسافرين في جميع الأوقات، في حين تشمل الوجهات الرائجة للرحلات داخل المملكة العربية السعودية العلا والطائف ونجران.

وبحسب، التقرير فإن 89 في المئة من إجمالي الحجوزات تتم عبر القنوات الرقمية مقارنة بنسبة 11 في المئة عبر القنوات غير الرقمية.

وينفق المسافرون السعوديون بشكلٍ عام أكثر على رحلات أطول، فقد زاد متوسط طول الرحلة بنسبة 13 في المئة إلى 9.1 يوم، مقارنة بـ8 أيام في عام 2019، في حين زاد متوسط قيمة الطلب بنسبة 15 في المئة منذ فترة ما قبل الجائحة.

وشهدت الرحلات الداخلية في المملكة العربية السعودية ارتفاعاً كبيراً في متوسط طول الرحلة بنسبة 36 في المئة إلى رحلات تستغرق 5 أيام في عام 2023 مقارنة بـ3.7 يوم في عام 2019.

ويفضّل المسافرون السعوديون شركات طيران منخفضة التكلفة على شركات النقل ذات الخدمة الكاملة عند حجز رحلاتهم الجوية.

في عام 2023، مثّلت حجوزات شركات طيران منخفضة التكلفة 62 في المئة من إجمالي حجوزات الطيران، بارتفاع ملحوظ من 467 في المئة مقارنة بعام 2019.

ومن بين الاتجاهات الأخرى التي لفت إليها تقرير «مسافر» زيادة في عدد المسافرين المنفردين الذين يمثّلون 24 في المئة من المسافرين في عام 2023، بارتفاع ملحوظ بنسبة 14 في المئة مقارنة بعام 2019.