أدّى التدفق المستمر للسياح من ثلاثة بلدان رئيسة وهي الهند وروسيا وسلطنة عمان في شهري يناير وفبراير الماضيين إلى نمو قطاع الضيافة في دبي بالإمارات العربية المتحدة، وفق تقرير صادر عن شركة «جيه إل إل» المتخصصة في إدارة العقارات والاستثمارات.

ووفق التقرير، استقبلت دبي نحو 3.1 مليون سائح خلال الشهرين الأولين من عام 2023 بزيادة 42 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وانعكس ذلك على زيادة معدلات الإشغال في الفنادق بنسبة تتراوح بين 7-8 نقاط أساس، كما ارتفعت الإيرادات لكل غرفة متاحة بنسبة 15 في المئة.

وأُضيفت ألفا غرفة فندقية في دبي في أول شهرين من هذا العام ليصل عدد الغرف إلى 150000 وحدة، ومن المتوقع إضافة نحو 8000 غرفة خلال العام الجاري.

وانتعشت مبيعات الوحدات السكنية في دبي خلال الربع الثالث من عام 2022 بفضل المشاريع الجديدة التي جرى الإعلان عنها أواخر عام 2022، وبلغت معاملات البيع على الخارطة 56 في المئة من إجمالي قيمة العقارات المباعة و59 في المئة من إجمالي أعداد الوحدات المباعة، ويشير هذا إلى استعاد ثقة المطورين والمستثمرين على السواء.

وأشار تقرير «جيه إل إل» إلى أن أسعار الإيجارات ارتفعت في دبي بنسبة 28 في المئة في فبراير 2023، مع استمرار الطلب على الوحدات كبيرة المساحة، وخاصة الفلل.

وشهد الربع الأول من العام زيادة قدرها 52 في المئة في قيمة مبيعات الوحدات السكنية وزيادة قدرها 50 في المئة في أعداد الوحدات المباعة مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي، ما انعكس على أسعار المبيعات التي ارتفعت بنسبة 12 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022.

وارتفع معروض السوق من الوحدات السكنية في دبي بمقدار 9800 وحدة خلال الربع الأول، ما رفع إجمالي المخزون بها إلى 690 ألف وحدة إضافة إلى 32 ألف وحدة أخرى من المقرر تسليمها خلال عام 2024.

وتأثر قطاع منافذ التجزئة بارتفاع عدد السياح وفق تقرير «جيه إل إل»، وشهدت سوق قطاع منافذ التجزئة دخول نحو 34000 متر مربع في دبي على شكل منافذ تجزئة محلية، ليرتفع إجمالي المخزون إلى نحو 4.7 مليون متر مربع خلال الربع الأول.